إقالة مسؤول مصري من منصبه لإساءته للكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kk5N28

استدعت الخارجية الكويتية السفير المصري احتجاجاً على الإساءة

Linkedin
whatsapp
السبت، 24-10-2020 الساعة 14:00

- ما سبب إقالة معاون وزير القوى العاملة المصرية من منصبه؟

على خلفية إساءات أطلقها ضد الكويت ورموزها.

ما الموقف الكويتي من الحادثة؟

استدعت وزارة الخارجية السفير المصري.

أقيل معاون وزيرة القوى العاملة المصرية من منصبه وأحيل للتحقيق، اليوم السبت، وذلك بعد إساءته لدولة الكويت ورموزها عبر موقع "فيسبوك".

وقال بيان لوزارة القوى العاملة المصرية إنه اتخذت إجراءات قانونية ضد المسؤول الذي أساء إلى دولة الكويت ورموزها، مؤكدة أن ما صدر منه عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر تجاوزاً وإخلالاً، ولا يمتبصلة من قريب أو بعيد للحكومة المصرية، حيث إن ما صدر من هذا المسؤول جاء من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي .

وكشفت الوزارة في بيانها عن أنها أقالت معاون وزير القوى العاملة من منصبه، فضلاً عن إحالته إلى التحقيق فوراً أمام لجنة قانونية، كما صدر قرار بإيقافه عن العمل فترة التحقيق.

وأكدت الوزارة، في ختام بيانها، حرصها على العلاقة الوطيدة والقوية بين مصر ودولة الكويت شعباً ودولةً.

وأمس الجمعة أعلنت الكويت استدعاء سفير القاهرة لديها؛ على خلفية الإساءة للكويت ورموزها من قبل مسؤول مصري، كما طالبت القاهرة بضرورة "اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، إنه تم استدعاء سفير جمهورية مصر العربية لدى البلاد طارق القوني، وذلك في أعقاب الإساءات التي صدرت، مساء الخميس، عبر وسائل التواصل الاجتماعي على لسان معاون وزيرة القوى العاملة المصرية.

وذكر "الجار الله" في بيان صادر عن وزارة الخارجية نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه نقل للسفير المصري "استنكار واستياء ورفض الكويت لصدور مثل هذه الإساءات، ومن مسؤول رسمي في الدولة، والتي استهدفت الكويت ورموزها".

وأوضح أن الخارجية الكويتية طلبت رسمياً من السلطات المصرية أن تبادر على الفور باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ما صدر من إساءات وإحالة من وراءها للتحقيق، وذلك للوقوف على الملابسات والأسباب وراء تلك التصريحات.

كما دعت الكويت إلى اتخاذ "الإجراءات القانونية المناسبة الكفيلة بردع هذه الممارسات المشينة، وإعادة الاعتبار للعلاقات الأخوية بين البلدين بعد ما تعرضت له من مساس".

وأضاف أنه أبلغ السفير كذلك "بأن وزارة الخارجية الكويتية ستتابع ما ستتخذه السلطات المصرية من إجراءات، والتي على ضوئها ستحتفظ بحقها في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لردع هذه الإساءات للكويت ورموزها، وإعادة الاعتبار للعلاقة الأخوية بين البلدين، وضمان عدم المساس بها".

كما نقلت الخارجية الكويتية عن السفير المصري طارق القوني قوله إن بلاده "ترفض وتستنكر هذه الإساءات في حق الكويت ورموزها".

وأكد أنه "قد تلقى اتصالاً من المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية أكدوا خلاله عزم السلطات المصرية اتخاذ الإجراء اللازم بحق المسؤول عن هذه الإساءات".

وكان معاون وزيرة القوى العاملة المصرية قد نشر "إساءات على فيسبوك بحق الكويت ورموزها"، حيث تهكم على أمير البلاد الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وتقدمه في العمر.

مكة المكرمة