إشادة بريطانية بقرار قطر إجراء أول انتخابات نيابية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqVyn4

أمير قطر حدد أكتوبر المقبل موعداً لإجراء الانتخابات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-11-2020 الساعة 22:56

رحب برلمانيون بريطانيون بإعلان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إجراء أول انتخابات تشريعية في البلاد العام المقبل، وذلك بعد ترحيب أممي وألماني سابق بالقرار.

ووقع 7 أعضاء من البرلمان البريطاني مذكرة قالوا فيها إن قرار أمير قطر "خطوة مهمة ستتيح للمواطنين القطريين لأول مرة انتخاب أعضاء مجلس الشورى".

وأضاف النواب الموقعون على العريضة أنهم يأملون أن تُجرى المزيد من الإصلاحات الديمقراطية في قطر كنتيجة للقرار المتعلق بمجلس الشورى.

والنواب الموقعون على المذكرة ينتمون إلى حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارض، فضلاً عن أحزاب الديمقراطيين الليبراليين والديمقراطيين الوحدويين، وأيضاً عضو مستقل في البرلمان البريطاني.

وكانت الحكومة الألمانية قد رحبت بالخطوة القطرية، كما ثمن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هذا القرار.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية، الأربعاء الماضي، إن إعلان أمير قطر "خطوة مهمة من أجل المزيد من المشاركة السياسية للمواطنين القطريين".

بدوره قال ستيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام الأممي، في مؤتمر صحفي: "يمكنني أن أقول لكم إن الأمين العام يشعر بالتشجيع من الإعلان المهم الذي أصدره أمير قطر بأن الدولة ستجري انتخابات في أكتوبر المقبل".

وكان الشيخ تميم بن حمد قد أعلن، الثلاثاء الماضي، إجراء أول انتخابات بالبلاد على الإطلاق لمجلس الشورى، في أكتوبر 2021، بحيث ينتخب 30 عضواً بمجلس الشورى الذي يضم 45 عضواً، في حين سيعين الأمير الأعضاء الـ15 المتبقين.

وهذا المجلس هو الهيئة التشريعية، ومن مهامه مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء، مثل مشروعات القوانين والسياسة العامة للدولة وميزانيات المشروعات الرئيسة، ليقدّم توصيات بشأنها.

مكة المكرمة