إشادة إماراتية بدور الموساد في التطبيع مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2Pxd3q

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-08-2020 الساعة 18:11

أشادت أبوظبي برئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، الذي يزور الإمارات حالياً، لدوره في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي، أشاد بجهود كوهين التي قال إنها ساهمت "في نجاح التوصل لمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل".

وأشارت إلى أنهما ناقشا في حديثهما "سبل دعم معاهدة السلام بين دولة الإمارات وإسرائيل، كما سيكون للمعاهدة دور في إحلال السلام في المنطقة، بالإضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وذكرت أن "الجانبين ناقشا آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادلا وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الجهود التي تبذلها الدولتان لاحتواء فيروس كوفيد-19".

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، في 13 أغسطس الجاري، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين الطرفين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بينهما، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

وبذلك باتت الإمارات أول دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقية مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

مكة المكرمة