"إسرائيل" تفتتح سفارتها في البحرين قبيل نهاية 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYoX7K

من زيارة وزير الخارجية البحريني لـ"إسرائيل" في نوفمبر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-12-2020 الساعة 09:24
- متى أعلِنَ عن اتفاق تطبيع العلاقات بين المنامة و"تل أبيب"؟

في 11 سبتمبر 2020 وتم التوقيع عليه بعد 4 أيام في واشنطن.

- هل كانت هناك علاقات سرية بين "إسرائيل" والبحرين؟

نعم، منذ ربع قرن، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

تتأهب "إسرائيل" لافتتاح سفارتها في البحرين قبيل نهاية العام الجاري، وذلك بعد 3 أشهر فقط من إعلان تطبيعها للعلاقات مع "تل أبيب".

ونقل موقع "واللا" العبري، مساء الأربعاء، عن مسؤولين كبار بالخارجية الإسرائيلية، قولهم إن "إسرائيل" سوف تفتتح سفارتها في المنامة قبل نهاية ديسمبر الجاري.

وأوضح أنه بافتتاح السفارة رسمياً "ستنتهي 25 عاماً من العلاقات السرية بين إسرائيل والبحرين"، مبيناً أن "تل أبيب عملت طيلة تلك السنوات في المنامة، من خلال ممثلية سرية تحت غطاء شركة دولية للاستشارات التجارية".

وأشار الموقع العبري إلى أن "دبلوماسيين اثنين من إسرائيل يوجدان حالياً في المنامة؛ لتولي شؤون السفارة الجديدة حتى وصول سفير دائم".

وأمس الأربعاء، قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في مؤتمر صحفي مع وزير الصناعة والسياحة البحريني زايد الزياني، إنه ينوي زيارة المنامة قريباً؛ "لافتتاح سفارة إسرائيل هناك".

بدوره رحب الوزير البحريني بالزيارة المرتقبة، قائلاً إن بلاده تتطلع إلى استقبال المواطنين الإسرائيليين في البحرين، وتسيير رحلات مباشرة إلى "إسرائيل" قريباً.

كما يخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لزيارة البحرين والإمارات، في أرفع زيارة لمسؤول إسرائيلي للدولتين الخليجيتين منذ توقيع الأطراف الثلاثة اتفاقيات التطبيع.

وفي 18 نوفمبر الماضي، زار أول وفد بحريني رسمي، برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني، الدولة العبرية، بصحبة وفد أمريكي، وقدّم طلباً رسمياً لافتتاح سفارة لبلاده في "تل أبيب".

وقال "الزياني"، على هامش الزيارة، إن بلاده وافقت على طلب فتح سفارة إسرائيلية في المنامة، وتقدّمت بطلب رسمي لفتح سفارة في "إسرائيل"، دون تحديد موعد.

وفي 11 سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل البحرين و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قبل أن التوقيع عليه رسمياً بعد 4 أيام، بصحبة الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، في حديقة البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة