"إسرائيل" تسعى لتطبيع مع السعودية يشمل رحلات الحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxowVm

رسمياً لا توجد علاقات دبلوماسية بين السعودية و"إسرائيل"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-02-2020 الساعة 08:50

كشف حزب "الليكود" الإسرائيلي أن رئيس وزراء دولة الاحتلال المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، يدرس إمكانية تنظيم رحلات حج للمسلمين الإسرائيليين من تل أبيب مباشرة إلى السعودية، وذلك في ظل موجة التطبيع غير المسبوقة معها.

وأكد رئيس كتلة الليكود في الكنيست الإسرائيلي، ميكي زوهر، في تصريح لموقع "بانيت"، أحد مواقع الداخل الفلسطيني، أنه تم تحقيق تقدم كبير في هذا الموضوع، ولكن ذلك بات مرهوناً بتحرك نتنياهو "على ضوء كونه نجح في بلورة اتصالات قريبة مع السعودية".

وجاء حديث الليكود الإسرائيلي بعد مرسوم وقعه وزير الداخلية الإسرائيلي، آريه درعي، لأول مرة في يناير الماضي، يسمح بزيارة الإسرائيليين للسعودية بشكل رسمي.

وقال إنه دعا نتنياهو إلى "الاستفادة من اتصالاته مع السعودية من أجل إتاحة الفرصة أمام الحجاج من مسلمي إسرائيل للتوجه إلى السعودية في رحلات مباشرة بسعر معتدل جداً".

وأضاف: "أنا أقصد بمبلغ يقدر بنحو 5 آلاف شيكل تقريباً (نحو 1460 دولاراً)، وليس 30 ألفاً (نحو 8700 دولار) كما عرض مؤخراً".

ومضى: "أتوقع أنه عما قريب سوف يعنى بهذا الموضوع رئيس الحكومة (نتنياهو) بنفسه من أجل تذليل أية عقبات".

يشار إلى أن الحجاج الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة يصلون إلى السعودية لتأدية فريضة الحج من خلال المرور عبر الأردن، ثم الحصول على جواز سفر أردني مؤقت، وبه يتمكنون من السفر إلى مكة المكرمة.

ورسمياً لا توجد علاقات دبلوماسية بين السعودية و"إسرائيل"، لكن السنوات الأخيرة شهدت تقارباً كبيراً بينهما، وزادت العلاقات بشكل أكبر خلال الأسابيع التي خلت.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع "إسرائيل"، وسط حديث متزايد عن تطبيع في مختلف المجالات بين دول خليجية والدولة العبرية.

مكة المكرمة