"إسرائيل" ترجح حصول قطر على مقاتلات "إف 35" الأمريكية

رغم معارضة بلاده..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkWBD1

مقاتلات "إف 35" هي الأكثر تطوراً في العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-10-2020 الساعة 16:30
- ما هي الدول التي تمتلك مقاتلات "إف 35" الأمريكية؟

الولايات المتحدة وبريطانيا و"إسرائيل" فقط.

- لماذا ترفض "إسرائيل" بيع تلك الطائرات لدول بالشرق الأوسط؟

لضمان تفوُّقها النوعي عسكرياً بالمنطقة.

- ماذا بشأن شراء الإمارات تلك المقاتلات الحربية؟

ترامب أعلن أن الصفقة تمضي قدماً، فيما لم يمانع نتنياهو إتمام الصفقة لأبوظبي.

رجَّح وزير إسرائيلي مقرب من رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، حصول قطر على مقاتلات "إف-35" من الولايات المتحدة الأمريكية، رغم معارضة بلاده إتمام تلك الصفقة.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس: إنه "لا يحدوه شكٌّ في أنها (قطر) تريد ذلك وستسعى لتحقيقه ببذل الأموال"، لافتاً إلى أنه "عاجلاً أم آجلاً ستصل إلى مبتغاها".

وأشار في تصريحات بثها موقع "ينت" الإسرائيلي الإخباري، إلى أن "هذا افتراض يجب أن نأخذه في الاعتبار".

وتوقع أن ترضخ الإدارة الأمريكية في نهاية الأمر، متعللةً بـ"حماية مصالحها"، خاصة في مواجهة منافسيها الذين ينازعونها صدارة إنتاج وتسويق وبيع الأسلحة عالمياً، مثل روسيا والصين.

وكانت تقارير إخبارية قد تحدثت عن تقدُّم قطر بطلب رسمي إلى واشنطن لشراء مقاتلات "إف-35"، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي عن الدولة الخليجية يؤكد ذلك أو ينفيه.

وفي 11 أكتوبر الجاري، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، إن "تل أبيب" تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات "إف-35" لقطر.

واعتبر كوهين في مقابلة أجراها مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "جالاتس"، أن "دولة إسرائيل مهتمة بالحفاظ على تفوقها النوعي عسكرياً، خاصة في مواجهة دولة صديقة لإيران"، في إشارة إلى قطر.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، الجمعة، إن "إسرائيل" لن تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات "إف-35" للإمارات، مؤكداً أن عملية بيع المقاتلات الأمريكية للدولة الخليجية تمضي قدماً.

بدوره أعلن نتنياهو ووزير جيشه بيني غانتس، في بيان مشترك باليوم ذاته، أن "تل أبيب" لن تمانع بيع واشنطن أسلحة متطورة "معينة" لأبوظبي، في إشارة إلى مقاتلات "F-35" الأمريكية.

والخميس، وقَّع وزير الجيش الإسرائيلي اتفاقاً مع نظيره الأمريكي مارك إسبر يؤكد التزام واشنطن الاستراتيجي بالتفوق النوعي العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وتعتبر المقاتلة "إف-35"، التي طوَّرتها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، من مقاتلات الجيل الخامس الذي يوصف بأنه الأكثر تطوراً على مستوى العالم، ولا تمتلكها بعد الولايات المتحدة سوى بريطانيا و"إسرائيل".

إف 35

مكة المكرمة