إدارة بايدن تعلق على حكم حبس الهذلول في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P2NxR

مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-12-2020 الساعة 11:34
- كيف وصف مستشار بايدن للأمن القومي الحكم؟

بـ"غير العادل والمزعج".

- ما الحكم السعودي على الهذلول؟

السجن 5 سنوات و8 أشهر، متضمناً وقف التنفيذ عامين و10 أشهر.

انتقد مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، جيك سوليفان، الحكم الصادر بحق الناشطة السعودية لجين الهذلول، واصفاً إياه بـ"غير العادل والمزعج".

ونشر سوليفان تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر" قال فيها: إن "الحكم الصادر بحق لجين الهذلول من جانب السعودية لأنها ببساطة مارست حقوقها الكونية غير عادل ومزعج".

وتابع مستشار الأمن القومي في إدارة بايدن في التغريدة نفسها قائلاً: "مثلما قلنا سابقاً؛ إدارة بايدن-هاريس ستقف بوجه خروقات حقوق الإنسان أينما حدثت"، حسب قوله.

وقضت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض، أمس الاثنين، بالحكم على الناشطتين لجين الهذلول ومياء الزهراني بإيقاع عقوبة السجن بحقهما لمدة 5 سنوات و8 أشهر.

وتَضَمّن حكم المحكمة في القضية وقف التنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق الهذلول؛ "استصلاحاً لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة سيعتبر وقف التنفيذ مُلغىً".

وبحسب ما أوردت صحيفة "سبق" المحلية، دانت المحكمة لجين الهذلول "بارتكابها أفعالاً مجرَّمة بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله".

وأضافت أن التهم الموجهة للهذلول تشمل "التحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة مستخدمة الشبكة العنكبوتية لدعم تلك الأجندة، بهدف الإضرار بالنظام العام، والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مُجرَّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله".

واعتُقلت الهذلول منتصف مايو 2018، ضمن حملة اعتقالات شملت ناشطين وناشطات في مجال حقوق الإنسان، منهن عزيزة اليوسف وإيمان النفجان؛ بتهمة تجاوز الثوابت الدينية والوطنية والتواصل مع جهات أجنبية مشبوهة.

مكة المكرمة