أول اتصال بين وزير خارجية الإمارات ونظيره الإسرائيلي الجديد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9Dr5RZ

"بن زايد" ويائر لابيد (وام)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-06-2021 الساعة 08:49
- ماذا جرى خلال الاتصال بينهما؟

الاتفاق على ترتيب لقاء قريب بينهما.

- ما أول دولة عربية هنأت حكومة "إسرائيل" الجديدة؟

الإمارات تلتها البحرين.

هنأ وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، نظيره الإسرائيلي الجديد يائير لابيد على توليه منصبه، في أول اتصال هاتفي بينهما عقب تشكيل حكومة "تل أبيب" الجديدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، مساء الاثنين، وذلك بعد ساعات قليلة من تهنئة الإمارات للحكومة الإسرائيلية الجديدة، قبل أن تسير البحرين على دربها.

وقالت الخارجية الإماراتية في تغريدة لها على "تويتر": إن "عبد الله بن زايد بحث خلال اتصال هاتفي مع لابيد أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى الاتفاق الإبراهيمي (اتفاق التطبيع)".

كما أشارت إلى أن الوزير الإماراتي هنأ نظيره الإسرائيلي "على توليه منصبه الجديد، متمنياً له التوفيق والنجاح".

وأضافت: "نتطلع إلى العمل معاً لدفع السلام الإقليمي وتعزيز التسامح والتعايش، والشروع في حقبة جديدة من التعاون في التكنولوجيا والتجارة والاستثمار".

من جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، لابيد، إنه اتفق مع نظيره الإماراتي على ترتيب لقاء قريب بينهما.

وقال لابيد عبر "تويتر": أجريت الليلة محادثة طويلة مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد. ناقشنا مجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية، واتفقنا على الاجتماع قريباً لتعميق العلاقات بين بلدينا لصالح الشعبين والشرق الأوسط برمته".

يشار إلى أن لابيد كان قد شكل الحكومة الإسرائيلية الجديدة مع نفتالي بينيت، والتي صوت لها الكنيست الإسرائيلي، الأحد، بـ60 صوتاً مقابل 59.

وسيتولى بينيت منصب رئيس الوزراء لمدة عامين قبل أن يتولى لابيد -وهو مقدم برامج تلفزيوني شهير سابق- المنصب، حيث يتولى الآن وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ومنتصف سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل" في احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة ورعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

مكة المكرمة