أوستن: نعتمد على قاعدة "العديد" القطرية لدعم أنشطتنا بالمنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnbD4r

أوستن جدد شكره لدولة قطر على شراكتها المستمرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-09-2021 الساعة 20:11
- ماذا قال أوستن عن قاعدة "العديد" القطرية؟

إن الولايات المتحدة تعتمد عليها لدعم أنشطتها في المنطقة.

- ماذا قال أوستن عن الوضع الأفغاني؟

إن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لإخراج كل من يريد مغادرة أفغانستان.

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تستغل كل إمكانياتها المتوفرة في قاعدة "العديد" القطرية لدعم مجموعة من الأنشطة في المنطقة، مجدداً شكره للدوحة على مساعدتها في إجلاء 124 ألف شخص من أفغانستان.

وأضاف أوستن لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم السبت، إن تركيز الولايات المتحدة يجب أن يبقى منصباً على مواجهة التهديدات والاحتفاظ بالقدرة على التصدي لها.

وأوضح الوزير الأمريكي أنه سيكون من الصعب مواجهة التهديدات بعد الانسحاب من أفغانستان، لكنه قال إن هذا الأمر ليس مستحيلاً.

وأكد أوستن أن لدى الولايات المتحدة قدرات قوية في منطقة الشرق الأوسط، وقال إنها ستستخدمها إذا استدعت الضرورة ذلك.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها من أجل إخراج من يريد مغادرة أفغانستان، وقال إنه يشكر الدوحة على جهودها في عمليات الإجلاء وعلى شراكتها المستمرة.

وتأتي تصريحات أوستن بعد أقل من أسبوع على زيارة أجراها برفقة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الدوحة من أجل تقديم الشكر للحكومة القطرية على ما بذلته من جهود في الملف الأفغاني.

وخلال وجوده في الدوحة قال أوستن إنه سيكون من الصعب معرفة التهديدات التي سيكون مصدرها أفغانستان؛ لكنه جدد الإشارة إلى أنه لا يوجد مكان على وجه الأرض بعيد عن القوات الأمريكية.

وبعد الزيارة كتب وزير الدفاع الأمريكي على "تويتر" إن عمليات الإجلاء "ما كانت لتتم لولا الدعم الكبير الذي قدمته الدوحة".

وتعتبر قاعدة العديد الجوية القطرية إحدى أكبر القواعد التي تتمركز فيها قوات أمريكية خارج الولايات المتحدة، وهي تحتضن مقر القيادة المركزية بالشرق الأوسط.

وساهمت قطر في إجلاء أكثر من 60 ألفاً من أفغانستان عقب سيطرة حركة طالبان على البلاد، منتصف أغسطس الماضي، وهي تقدّم حالياً الدعم الفني لإدارة مطار كابل.

مكة المكرمة