أمير قطر يناقش مع ترامب التطورات في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Aad9VY

ترامب وأمير قطر اتفقا على حاجة طالبان لخفض العنف

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-03-2020 الساعة 21:45

ناقش أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تطورات الأوضاع في أفغانستان، بعد توقيع اتفاق إحلال السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان الأفغانية الذي تم بالدوحة، السبت الماضي.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم الأربعاء، في تغرديدة عبر حسابها في موقع "تويتر"، أن الشيخ تميم بن حمد وترامب استعرضا خلال الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها.

كذلك قال البيت الأبيض: "إن ترامب وأمير قطر اتفقا على حاجة طالبان إلى خفض العنف، وأن تنخرط بمحادثات مع الحكومة والأطراف الأفغانية".

وأوضح البيت الأبيض في بيان له أن الاتصال ناقش أهمية قيام جميع الأطراف بخطوات لحل النزاع الخليجي.

ووقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان، الملا عبد الغني برادر، السبت الماضي، اتفاق السلام في العاصمة القطرية الدوحة، لإنهاء الحرب في أفغانستان، في حين أشاد الطرفان بدور قطر في دعم الاتفاق التاريخي.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعاً بين "طالبان" من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ وهو ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر "طالبان" على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، في حين تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.

مكة المكرمة