أمير قطر يعيّن أول سفير في السعودية منذ 2017

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrkB9a

السفير القطري الجديد لدى الرياض بندر العطية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-08-2021 الساعة 15:45

من هو السفير القطري الجديد لدى الرياض؟

بندر العطية، وهو سفير سابق في الأردن وشقيق وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، ونجل مؤسس جيش قطر الحديث محمد العطية.

ما أهمية تعيين السفير القطري الجديد لدى الرياض؟

هو أول سفير منذ 2017، وجاء تعيينه في سياق تعزيز العلاقات بين البلدين.

أصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، مرسوماً بتعيين بندر محمد العطية سفيراً مفوضاً فوق العادة في المملكة العربية السعودية ليكون أول سفير للدوحة في الرياض منذ 2017.

وجاء تعيين السفير القطري بعد شهر ونصف من تعيين السعودية الأمير منصور بن خالد آل سعود أول سفير في الدوحة عقب المصالحة الخليجية التي جرت في يناير الماضي.

وعمل العطية سفيراً لبلاده في الكويت وسلطنة عُمان وهو شقيق وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، وسبق له أن عمل في وزارة الخارجية ثم الديوان الأميري.

ويحظى السفير بندر العطية بعلاقات واسعة على الصعيد الدبلوماسي، خاصة في الأردن وسلطنة عمان والكويت، وهو نجل مؤسس الجيش القطري الحديث محمد بن عبد الله العطية.

ويأتي تعيين السفراء تنفيذاً لاتفاق المصالحة الذي أعلن في يناير من العام الجاري، لينهي خلافاً امتد 3 سنوات ونصف.

وشهدت العلاقات القطرية السعودية تطوراً ملحوظاً خلال الشهور التي تلت إعلان المصالحة الخليجية، حيث تبادل مسؤولون رفيعو المستوى من البلدين الزيارات لتعزيز التعاون المشترك.

كما زار أمير قطر الرياض، في مايو، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، كما زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الدوحة مرتين بعد المصالحة.

والأسبوع الماضي قال وزير الخارجية السعودي خلال كلمة له أمام منتدى "أسبن" الأمني إن "العلاقات مع قطر جيدة جداً، وإن قمة العلا أنهت كافة الخلافات بين البلدين وإن تنفيذ مخرجاتها يعزز العمل الخليجي المشترك".