أمير قطر يستقبل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K24vPB

اللقاء تناول آخر مستجدات المنطقة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-07-2020 الساعة 13:42

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي الذي يزور الدوحة.

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عُقد بقصر البحر، التعاون الاستراتيجي بين البلدين، لا سيما في المجالات الدفاعية والعسكرية والأمنية، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

كما استعرض اللقاء أبرز المستجدات في المنطقة والجهود المشتركة لتعزيز أمنها واستقرارها.

ويأتي اللقاء بعد أيام من مباحثات أجراها قائد القوات الجوية المركزية الفريق جريجوري جييو، في الدوحة، مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع الدكتور خالد العطية ورئيس الأركان القطري الفريق ركن غانم شاهين الغانم.

وتحظى العلاقات الأمريكية القطرية باهتمام الطرفين اللذين يتعاونان في المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية كافة.

وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة زيادة وتيرة التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالجوانب العسكرية؛ حيث أسسا في عام 2018 حواراً استراتيجياً، تبعه اتفاق على التصدي لأي محاولات اعتداء خارجية تواجهها قطر.

ووقّع الجانبان خلال العامين الماضيين، عدة اتفاقات بشأن توسيع قاعدة "العديد" القطرية، التي تعتبر كبرى القواعد الأمريكية في منطقة الخليج، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لترسيخ الحوار، وأخرى لمكافحة الاتجار بالبشر، ووثيقة للتعاون الأمني.

وتعتبر الولايات المتحدة دولة قطر شريكاً رئيساً واستراتيجياً في مكافحة الإرهاب وحل أزمات المنطقة، وتصفها التقارير الأمريكية الرسمية بـ"الحليف المتعاون".

مكة المكرمة