أمير قطر يجري أول زيارة للأردن بعد عودة تبادل السفراء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AawReY

شهدت العلاقات الثنائية بين عمان والدوحة في الفترة الأخيرة قفزة كبيرة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-02-2020 الساعة 13:33

يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، زيارة رسمية إلى الأردن، يوم الأحد 23 فبراير الجاري، في أول زيارة من نوعها منذ نهاية مارس 2014.

وذكرت السفارة القطرية في الأردن بتغريدة لها على "تويتر" اليوم الأربعاء: "يجري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، ويبدأ أمير البلاد المفدى زيارة رسمية إلى الأردن يوم الأحد المقبل".

وحول هذه الزيارة قال السفير القطري في الأردن، سعود بن ناصر آل ثاني، في حديث صحفي له: "تأتي الزيارة تلبية لدعوة جلالة الملك عبد الله الثاني وتتويجاً لمسيرة العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبين والبلدين الشقيقين".

وأضاف: "العلاقات القطرية - الأردنية تتنامى كل يوم وتشهد تطورات واسعة ومتعددة الجوانب في مختلف المجالات".

وتابع قائلاً: "هذه الزيارة تأتي في مرحلة من المراحل الحساسة والمهمة التي تمر بها منطقتنا وشعبها، وتتطلب من دولها التكامل والتكافل والتعاون لمواجهة مختلف التحديات، فالمستقبل ليس لنا وحدنا وإنما للأجيال القادمة أيضاً".

وشهدت العلاقات الثنائية بين عمان والدوحة، في الفترة الأخيرة، "قفزة" كبيرة في التقارب الأردني القطري، عقب قرار عودة تبادل السفراء بين الأردن وقطر في يوليو الماضي، بعد عامين على قرار عمّان خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة في يونيو 2017، على خلفية الأزمة الخليجية، وشكّل القرار خطوة مهمة في إطار انفكاك الأردن عن الضغط السعودي ـ الإماراتي الذي مورس عليه.

وتمكنت قطر والأردن من الحفاظ على الحد الأدنى من مستوى العلاقات حتى مع ذروة الأزمة الخليجية، حيث أعلنت قطر تقديمها مساعدات للأردن بقيمة 500 مليون دولار، وتوفير 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين في قطر.

وخلال تلك الفترة، لم تنقطع العلاقات بين البلدين، ومنذ الإعلان عن المنحة القطرية للأردن، بدأ التقارب التدريجي حتى بلغ ذروته، مع إعلان تسمية السفراء.

مكة المكرمة