أمير قطر يجري أول اتصال بالسيسي بعد المصالحة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr9Yj5

لم يسبق الاتصال بينهما منذ 2017

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-04-2021 الساعة 18:33

ما سبب التهنئة التي بعثها أمير قطر؟

حلول شهر رمضان المبارك.

ماذا جرى في اتصال أمير قطر بعاهل الأردن سابقاً؟

إعلان أمير قطر وقوف بلاده بجانب الأردن إزاء الأحداث التي شهدها مطلع أبريل الجاري.

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً هو الأول منذ المصالحة الخليجية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وآخر مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ورسمياً، يعد هذا هو الاتصال الأول بين الشيخ تميم والرئيس المصري، حيث ساد منذ صيف 2017 توتر بالغ في العلاقات بين كل من الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جهة، والدوحة من جهة أخرى، قبل إعلان المصالحة الخليجية في 5 يناير 2021.

كما تشهد العلاقات القطرية المصرية تحسناً في الآونة الأخيرة عقب انتهاء الأزمة الخليجية، كما تبادلا زيارات ومحادثات ثنائية.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن الملك عبد الله تلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر، "تبادلا خلاله التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك".

من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن أمير قطر تبادل مع الرئيس المصري التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وذلك في اتصال هاتفي أجراه عصر اليوم.

وفي الـ4 من أبريل الجاري، أجرى أمير قطر اتصالاً بملك الأردن أعرب خلاله عن دعم بلاده ووقوفها مع المملكة الأردنية في كل القرارات والإجراءات التي يتخذها العاهل الأردني من أجل حفظ أمن واستقرار الأردن.

كما أعربت الدوحة في بيان لها، عن تضامنها التام ووقوفها مع الأردن، ومساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات التي تصدر من الملك لحفظ الأمن والاستقرار، وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد.

وأكد البيان أن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزأ من أمن قطر واستقرارها، وشدد على أن العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين ستظل حارساً أميناً وقوياً أمام أية محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة.

وجاء ذلك الاتصال عقب إعلان الأردن اعتقاله خلال حملة أمنية شخصيات بارزة؛ من بينهم الشريف حسن بن زيد، وباسم إبراهيم عوض الله، وآخرون؛ لأسباب أمنية.

وبعدها بـ3 أيام أكد العاهل الأردني أن أخاه غير الشقيق، الأمير حمزة، بات تحت "رعايته"، مشيراً في الإطار نفسه إلى أن "الفتنة وئدت"، وذلك في أول رسالة إلى الأردنيين منذ الأزمة التي شهدتها المملكة.

وتشهد العلاقات القطرية الأردنية تطوراً ملحوظاً على الصعد كافة، لا سيما في الفترة الأخيرة.

مكة المكرمة