أمير قطر يبحث مع ترامب تخفيف حدة التوتر في المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92WoEX

تناول الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-01-2020 الساعة 22:24

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، الأوضاع بالمنطقة والمستجدات في العراق.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) فإن أمير دولة قطر أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأمريكي، تم خلاله مناقشة تطورات الأحداث بالمنطقة، لا سيما آخر المستجدات بالعراق.

وأضافت الوكالة أنه جرى خلال المكالمة مناقشة السبل الكفيلة بحل القضايا الخلافية، وتخفيف حدة التوتر لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

 وتناول الاتصال أيضاً العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وآفاق تنميتها وتعزيزها، بحسب المصدر.

وتشهد المنطقة توتراً شديداً على إثر التهديدات المتبادلة بين الولايات المتحدة وإيران؛ عقب اغتيال القوات الأمريكية قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس، أحد زعامات المليشيات بالعراق، الجمعة الماضي. 

ووصل الأمر مؤخراً إلى مطالبات رسمية عراقية بسحب القوات الأجنبية، وتهديدات من إيران وفصائل عراقية بالرد على اغتيال سليماني والمهندس.

وتتهم واشنطن قاسم سليماني بالمسؤولية عن "العمليات العسكرية السرية" في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ"داعم للإرهاب".

وجاء ذلك القصف بعد أيام من قصف آخر نفذته واشنطن ضد قواعد لكتائب "حزب الله" العراقي؛ رداً على قصف تعرضت له قاعدة عسكرية عراقية تضم جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين.

وبات اغتيال سليماني "حديث العالم" بين إدانات وترحيب، ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني، وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخُّل سريع للشرق الأوسط.

مكة المكرمة