أمير قطر يبحث مع أردوغان العلاقات الاستراتيجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zYkm1

زيارة أردوغان لقطر هي الأولى له خارجياً بعد انتشار "كورونا"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-07-2020 الساعة 13:07

وقت التحديث:

الخميس، 02-07-2020 الساعة 21:59

استقبل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يجري زيارة عمل تستغرق يوماً واحداً.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بحث أمير قطر مع الرئيس التركي، اليوم الخميس، "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في شتى المجالات، لا سيما ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والطاقة والدفاع، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين".

كما أكد الزعيمان عزمهما على دفع العلاقات بين البلدين إلى مستويات أكثر تعاوناً وتكاملاً في جميع المجالات.

وناقش الشيخ تميم بن حمد وأردوغان أبرز تطورات الأوضاع في كل من فلسطين وليبيا وسوريا واليمن، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا السياق قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة له: "بمناسبة زيارة الأخ الرئيس أردوغان نشير بارتياح إلى عمق علاقات الشعبين القطري والتركي، ونستذكر الجوار الجغرافي والإرث الحضاري المشترك بين العرب وتركيا، والذي أسس لتعاون بنّاء في تنمية منطقتنا واستقرارها، وإسهام متكامل في تقدم الإنسانية جمعاء".

وكان في استقبال أردوغان والوفد المرافق له لدى وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد العطية.

قطر

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية؛ أقلعت طائرة أردوغان الرئاسية الخاصة من مطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، ظهر اليوم، في أولى زياراته الخارجية منذ تفشي فيروس كورونا المستجد عالمياً.

ويرافق أردوغان في زيارته إلى قطر وزراء: الخزانة والمالية براءت ألبيراق، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، والناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان.

ووفق الوكالة سيبحث أردوغان مع أمير قطر سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن زيارة أردوغان إلى قطر تعد أول زيارة خارجية له بعد إعلان فيروس كورونا وباءً عالمياً.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، مساء الأربعاء، أن أمير قطر سيستقبل، مساء الخميس، الرئيس التركي، الذي يزور البلاد في زيارة عمل.

وسيبحث أمير قطر مع الرئيس التركي "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وأبرز التطورات الإقليمية والدولية"، وفق الوكالة.

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث في 20 يونيو الماضي، مع أردوغان "سبل تطوير العلاقات الاستراتيجية" بين البلدين، وذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس التركي.

وتتميز العلاقات التركية-القطرية الحالية بتقارب فريد في وجهات النظر حول معظم القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى ما شهدته العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من تطوُّر كبير خلال السنوات الأخيرة، وازدادت في أعقاب الأزمة الخليجية وما أفرزته من حصار فُرض على الدوحة، في يونيو 2017.

مكة المكرمة