أمير قطر يؤكد لرئيس تونس ضرورة تجاوز الأزمة الراهنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5doQzE

شكر رئيس تونس موقف قطر "الداعم لتطلعات الشعب التونسي"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-07-2021 الساعة 22:03

- ما الذي جرى خلال الاتصال؟

استعراض آخر تطورات الأوضاع في تونس.

- ما الذي أكده أمير قطر في حديثه مع سعيد؟

ضرورة تجاوز الأزمة السياسية الراهنة وأن تنتهج الأطراف التونسية طريق الحوار.

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التونسي قيس سعيد ضرورة ترسيخ حكم القانون في تونس من أجل تجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" فقد أشار أمير قطر إلى "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية الراهنة، وأهمية أن تنتهج الأطراف التونسية طريق الحوار لتجاوزها وتثبيت دعائم دولة المؤسسات".

كما شدد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال الاتصال بسعيد "على ضرورة تكريس حكم القانون في الجمهورية التونسية الشقيقة من أجل مصلحة الشعب التونسي الشقيق والحفاظ على استقرارها".

من جانبه، أعرب الرئيس التونسي عن "شكره وتقديره لأمير قطر على موقف بلاده الداعم لتطلعات الشعب التونسي، ووقوفها الدائم إلى جانب تونس".

كما ذكرت "قنا" أن الاتصال شهد أيضاً "استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها".

ومساء الأحد أصدر الرئيس التونسي قرارات بإعفاء رئيس الوزراء، هشام المشيشي، من منصبه، وتجميد عمل البرلمان 30 يوماً، ورفع الحصانة عن النواب، وتوليه السلطة التنفيذية حتى تشكيل حكومة جديدة.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر، بينما اتهمه منتقدو هذه الإجراءات بتنفيذ انقلاب.

وتأتي هذه التطورات على خلفية احتجاجات حاشدة تحولت في بعض الأماكن إلى اشتباكات بين محتجين وعناصر قوات الأمن، شهدتها مدن تونسية عديدة على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية وانتشار غير مسبوق لفيروس كورونا.

مكة المكرمة