أمير قطر وميركل يبحثان تطورات ليبيا.. هذا ما أكدا عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58mDAM

أكد أمير قطر لميركل دعم بلاده لمخرجات مؤتمر برلين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-01-2020 الساعة 17:31

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، تطورات الأوضاع في ليبيا وتداعياتها.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد أكد الشيخ تميم، خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية، "دعم بلاده لمخرجات مؤتمر برلين".

وشدد الجانبان على "ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار والتهدئة وإفساح المجال للحوار؛ حفاظاً على أرواح الليبيين وحقناً للدماء".

كما ناقش الشيخ تميم وميركل خلال الاتصال "المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية"، إضافة إلى "بحث العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها".

وفي سياق ذي صلة، دعت الحكومة الألمانية جميع المشاركين في مؤتمر برلين إلى "الالتزام بحظر توريد السلاح والعسكريين إلى ليبيا".

ويسري اتفاق إطلاق نار في ليبيا منذ 12 يناير الجاري، بمبادرة تركية-روسية، وتم التأكيد عليه في مؤتمر برلين، الذي عقد في 19 من ذات الشهر؛ لكن مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خرقت الاتفاق عدة مرات.

وفرضت قوات حفتر حظراً جوياً على الطيران المدني والعسكري في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، فضلاً عن غلق موانئ وحقول نفط بالبلاد.

وتشن قوات اللواء المتمرد المدعوم إماراتياً ومصرياً، منذ 4 أبريل 2019، هجوماً للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً.

مكة المكرمة