أميرة بحرينية ساهمت في تمهيد اتفاق بلادها مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1bknZ

وصلت أول طائرة تجارية قادمة من "إسرائيل" إلى المنامة مطلع الأسبوع الجاري

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2020 الساعة 09:41

ما الأسباب التي مهدت لعلاقات البحرين مع "إسرائيل"؟

منها علاج أميرة بحرينية في "إسرائيل" قبل 10 سنوات.

هل تم الكشف عن ذلك الأمر حينها؟

لا. كانت بشكل "سري للغاية"، ولم يعرف عن الأمر سوى "الأميرة وزوجها ونتنياهو".

قال مسؤول إسرائيلي سابق بأن الطريق لإقامة علاقات مع البحرين كان ممهداً بعد علاج أميرة بحرينية في "إسرائيل" قبل عدة سنوات.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، اليوم الأربعاء، أن وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق، أيوب قرا، قال إن معاملة بلاده للشيخة البحرينية فاطمة بنت خليفة عام 2010 ساهمت في تمهيد الطريق نحو إقامة العلاقات بين البلدين.

وأشارت إلى أن قرا، الذي كان وزيراً في حكومة بنيامين نتنياهو حتى عام 2019، تحدث عن أنه قبل 10 سنوات ساعد في تسهيل علاج الأميرة البحرينية في مستشفى رامبام في حيفا، مع التركيز على خلق فرصة لعلاقات رسمية بين "إسرائيل" والبحرين.

وجاء حديث المسؤول الإسرائيلي السابق خلال المنتدى الاقتصادي الإسرائيلي الفلسطيني السنوي الثاني، الذي عقد عبر الإنترنت بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير قرا: "كانت هذه بداية العملية، اعتقدت حينها أن لدينا فرصة لإقامة علاقات جيدة مع دول الخليج".

وأشار قرا إلى أن الحادثة برمتها كانت "سرية للغاية"، ولم يعرف بحدوثها سوى الأميرة وزوجها ورئيس الوزراء نتنياهو، مضيفاً: "كانت مريضة للغاية وتعتقد أنه يمكن علاجها في إسرائيل".

وساعد قرا الزوجين للاستقرار في فندق إسرائيلي لمدة شهر بعد الخروج من المستشفى، قبل عودتهم إلى البحرين.

واقترح الوزير الإسرائيلي السابق تحسين معاملة الجالية اليهودية في البحرين، كما طلب منهم رؤية جديدة لتوسيع العلاقات الإسرائيلية مع الخليج، بعد أن سألوا كيف يمكنهم مساعدة "إسرائيل".

يقول قرا أيضاً: "من المستحيل إيجاد حل مع الفلسطينيين، نحن بحاجة إلى سياسة جديدة".

وكانت البحرين -وهي الدولة الخليجية الثانية- وقعت، يوم الاثنين الماضي، اتفاقيات مع "إسرائيل" لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة وفتح سفارات بين البلدين، كما شملت هذه الاتفاقيات تبادلاً في عدد من المجالات.

والإمارات أول دولة خليجية تقيم علاقات رسمية مع "إسرائيل" بعد توقيع "اتفاق أبراهام" في البيت الأبيض برعاية الولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي، وهو الاتفاق الذي فتح آفاق التعاون الوثيق بين البلدين.

مكة المكرمة