أمريكا تردُّ على تهديدات إيران: سنحمي الملاحة في الخليج العربي

فيلق القدس أكد أنه جاهز لإغلاق الملاحة في الخليج العربي

واشنطن تعهدت بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج العربي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-07-2018 الساعة 12:11

تعهد الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج العربي، بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط.

وقال بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي: "القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميون جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع، حيثما يتيح القانون الدولي في الخليج العربي"، بحسب ما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأمس، هدد إسماعيل كوثري، القيادي بالحرس الثوري الإيراني، بمنع مرور شحنات النفط من خلال مضيق هرمز، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.
كما أن الرئيس حسن روحاني أصدر تهديدات مشابهة، أشاد بها قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" بـ"الحرس الثوري"، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أمس الأربعاء، وأكد أن "الفيلق جاهز لتنفيذ الأوامر".

 

 

وكان روحاني هدد بإغلاق الخليج العربي إذا مُنعت بلاده من تصدير النفط، رداً على تصريحات المسؤولين الأمريكيين عن وقف صادرات النفط الإيراني بالكامل، وإعلان السعودية والإمارات استعدادهما لضخ ملايين البراميل من النفط؛ لمواجهة أي خلل في الأسواق.

وتنتج إيران نحو 3.8 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، في حين تبلغ صادراتها نحو 2.3 مليون يومياً.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

يُشار إلى أن السعودية أكدت استعدادها لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية من النفط، للتعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على الخام.

كما قالت الإمارات إن بمقدورها زيادة إنتاج النفط بمئات الآلاف من البراميل يومياً، إذا كان ذلك ضرورياً لتخفيف أي نقص محتمل للمعروض بالسوق العالمية.

مكة المكرمة