أمريكا: إيران تطلق سراح سفينة بعد احتجازها في مياه الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWQYNB

طهران أطلقت سراح السفينة لاحقاً

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-08-2020 الساعة 08:52
- ما طبيعة السفينة "ويلا"؟

ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا.

- ما موقف الجيش الأمريكي من الحادثة؟

لم يشارك في الأمر، واكتفى بمراقبة الموقف.

قال الجيش الأمريكي، في وقت مبكر من صباح الخميس، إن قوات إيرانية أطلقت سراح سفينة مدنية؛ بعدما استولت عليها مدعومة بسفينتين ومروحية بالمياه الدولية في الخليج.

وأوضحت القيادة الأمريكية الوسطى، في تغريدة نشرتها على حسابها بـ"تويتر"، أن السفينة تُدعى "ويلا"، دون الكشف عن هويتها ولمن تتبع، كما أرفقت التغريدة بمقطع مصور لعملية الاستيلاء الإيرانية.

وبحسب بيانات "رفينيتيف" لتتبُّع مسارات السفن، فإن السفينة "ويلا" هي ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا، وترسو حالياً قرب ميناء خورفكان بدولة الإمارات.

بدورها نقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه، قوله إن الأحداث دارت بالقرب من مضيق هرمز، وإن القوات الإيرانية أطلقت سراح السفينة في نهاية الأمر.

وكشف أن الجيش الأمريكي "لم يشارك في الأمر بأي شكل إلا من خلال مراقبته للموقف".

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن، في العام الماضي، عقب سلسلة من الأحداث والوقائع مست الملاحة في الخليج العربي وبالقرب منه.

واحتجزت إيران في يوليو 2019، ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج لمدة وجيزة، وذلك بعدما احتجزت بريطانيا، الناقلة الإيرانية "جريس 1"، متهمةً إياها بانتهاك العقوبات على سوريا.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أبريل الماضي، باستخدام القوة مباشرة في حال تعرضت السفن الأمريكية لما سمّاه "التحرش من قبل زوارق الحرس الثوري الإيراني".

ومطلع هذا العام، اغتالت واشنطن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالقرب من مطار بغداد الدولي، وهو ما وضع المنطقة على صفيح ساخن؛ خشية اندلاع حرب مدمرة، قبل أن تهدأ الأمور بعد رد إيراني محدود طال قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق.

مكة المكرمة