أقدم رئيس وزراء في العالم.. تعرف على الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkra8Y

رحل عن عمر ناهز 85 عاماً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 18:30

كم بقي آل خليفة في رئاسة الحكومة البحرينية؟

50 عاماً.

هل شارك في فعالية تطبيع أو اتصال مع مسؤولين إسرائيليين؟

لا.. بل نفى مكتبه إجراءه اتصالاً بمسؤول إسرائيلي.

مع إعلان مملكة البحرين وفاة رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في أحد المستشفيات الأمريكية تفقد المنامة أحد أبرز قادتها الذين تولوا منصباً مهماً لأكثر من 50 عاماً.

ويعتبر رئيس الوزراء البحريني الراحل، الذي يبلغ من العمر 85 عاماً، الأكثر تمرساً في الحكم بالبحرين، فقد تولى منصبه منذ عام 1970 حين كان والد الملك (شقيق رئيس الوزراء) حاكماً للبحرين.

وعرف عنه عدد من المواقف التي كانت معاكسة لتوجهات الملك والسياسة البحرينية، من بينها لقاؤه بقيادات من الشيعة الذين يطالبون بسقوط الملك والحكومة.

رحيل آل خليفة

في 11 نوفمبر 2020 قالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، إن رئيس الوزراء البحريني توفي في مستشفى مايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الوكالة أن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، "نعى رئيس وزراء بلاده، الذي ستتم مراسم دفنه بعد وصول جثمانه إلى أرض الوطن، وستقتصر على عدد محدد من الأقارب".

س

كما وجَّه ملك البحرين بإعلان الحداد الرسمي أسبوعاً، مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية ثلاثة أيام، ابتداءً من غدٍ الخميس.

وقبل رحيله بيوم قالت الوكالة البحرينية إن رئيس الوزراء آل خليفة بعث ببرقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في وفاة صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

من هو خليفة آل خليفة؟

ولد خليفة بن سلمان آل خليفة  يوم الأحد  24 نوفمبر 1935، وهو أب لأربعة أولاد، وقد عيِّن رئيساً لمجلس الدولة رسمياً في 19 يناير 1970 .

بدأ خليفة حياته العملية بالعمل في ديوان والده الحاكم، حيث كان مساعداً في الديوان يعهد إليه العديد من المهمات من قبل الحاكم مباشرة، وكان معظمها يتركز في أمور المواطنين وخاصة الجوانب الاجتماعية حيث كان يتابع توجيهات الحاكم في حل مشاكل المواطنين كما كان الحاكم يعهد إليه ببعض المهمات المحدودة ذات الطابع الاقتصادي.

في 1 سبتمبر 1954 عين خليفة عضواً ضمن لجنة الإيجارات التي شكلها سلمان بن حمد حاكم البحرين (1942 - 1961) لدراسة مشكلة الإيجارات التي طرأت آنذاك ضمن مجموعة مشكلات اجتماعية واقتصادية.

ك

وعيِّن عضواً في مجلس المعارف الذي شكله في 22 مارس 1956، وأوكل إليه مهمة النهوض بقطاع التعليم وتطويره، وكانت هذه المهمة متوافقة تماماً مع حماس عميق كان خليفة يبديه تجاه ضرورة تطوير الحركة التعليمية في البلاد.

وقد ترقى شيئاً فشيئاً في مناصب الدولة حتى جاء تعيينه في 16 نوفمبر 1960 رئيساً لمالية الحكومة. ومن خلال رئاسته لمالية الحكومة استطاع التأثير عميقاً في مسيرة التنمية البحرينية ووضع الأسس المتينة التي قامت عليها نهضة البحرين الاقتصادية والمالية، وكان هذا المنصب خاتمة المناصب التي تولاها خليفة في عهد والده سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين.

وفي 9 أغسطس 1965 عُين رئيساً لمجلس استئناف قضايا الهجرة والإقامة للأجانب، وفي 2 مايو 1966 عُين رئيساً للمجلس الإداري. وتولى عدّة مناصب حينها إلى أن أصبح رئيس الوزراء في عام 1970.

التطبيع مع "إسرائيل"

لا يُعتبر الشيخ خليفة مؤيداً متحمساً لتوطيد الروابط مع "إسرائيل"، مثل أفراد آخرين من العائلة المالكة، ولكن لا ينُظر إليه أيضاً على أنه يحاول منعها.

ولم يظهر من آل خليفة أي ترحيب بالتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بل إنه أصدر بياناً ينفي إجراء اتصال مع مسؤول إسرائيلي.

في منتصف أغسطس 2020، نشر حساب رئيس وزراء البحرين على منصة "تويتر" وتابعه "الخليج أونلاين"، أن ديوان رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة  نفى ما تداولته بعض المواقع الإخبارية عن اتصال هاتفي جرى بين آل خليفة وأحد المسؤولين الإسرائيليين.

وأكد الديوان أن "ما تم نشره بهذا الخصوص عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً".

ومنذ توقيع البحرين اتفاق سلام منتصف سبتمبر 2020، مع "إسرائيل"، عقد مجلس الوزراء البحريني اجتماعات لمناقشة الاتفاقيات الموقعة، وكان يرأس تلك الاجتماعات نائب رئيس المجلس الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد (نجل الملك).

لقاءاته بالشيعة واتصال بقطر

مطلع شهر مايو 2019، أثار رئيس الوزراء البحريني الراحل الجدل في البحرين، بعد زيارة قام بها للمرجع الشيعي عبد الله الغريفي، وأكد خلال لقائه أن "المجتمع البحريني سيبقى أبد الدهر عصياً على كل محاولات الفرقة والانقسام".

لكن ديوان رئيس الوزراء قال في توضيح إن زيارة آل خليفة "كانت رداً على زيارة الغريفي لتعزيته، وضمن زيارات الأمير للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع".

ل

وقبلها بأيام خرجت وزارة الداخلية البحرينية بتصريحات مبطنة، تحدثت عن رجل الدين الشيعي الذي قالت إنه "يتعاطف مع ما اعتبره (أعمالاً إرهابية)"، مضيفة "أن مواقفه عكست قبولاً لهذه الأعمال".

وأشارت الوزارة -في البيان الذي نقلته وكالة "أنباء البحرين" في 13 مايو - إلى أن من يتبنى أفكار تنظيمات مثل حزب الله والحرس الثوري الإيراني "يعرض نفسه للمساءلة.. ولا مكان له في تطلعاتنا الوطنية المستقبلية".

وأجرى في ذات الشهر رئيس وزراء البحرين اتصالاً بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكن المنامة تنصلت من ذلك الاتصال، ونشرت "وكالة أنباء البحرين" تصريحاً لوزير شؤون مجلس الوزراء البحريني محمد المطوع، قال فيه إن ذلك لا يمثل موقف بلاده.

حياته الخاصة

وفقاً للروايات المتداولة يقال إن الشيخ خليفة كان يريد أن يبقى رئيسأ للوزراء حتى وفاته لكي تحمل الصحف في اليوم التالي عنوان "رئيس الوزراء في ذمة الله"، وليس "رئيس الوزراء السابق في ذمة الله"، وهو ما تحقق.

وله شركات محلية كبيرة في قطاعات الفنادق والسياحة والإعلام، التي أصبحت معظمها مسجلة باسم أبنائه، ومن بينهم علي بن خليفة، الذي هو أيضاً أحد النواب الخمسة لرئيس وزراء البلاد.

ولديه أيضاً شركات في الخارج، غالبيتها في آسيا وخاصة في تايلاند، التي يزورها بانتظام.

ومنح عدداً من الجوائز الدولية، كان آخرها من "جمعية 14 أغسطس" النرويجية، بجائزة "ضيف الشرف النرويجية لعام 2019"، تقديراً لجهوده في تعزيز السلام والأمن والتسامح والوئام الإقليمي والعالمي.

مكة المكرمة