أشرف غني يبحث مع وفد قطري جهود السلام بأفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/drEADq

استقبل غني وفداً قطرياً في كابل (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-02-2020 الساعة 08:59

بحث الرئيس الأفغاني أشرف غني، في العاصمة كابل، مع وفد دبلوماسي قطري يترأسه مطلق بن ماجد القحطاني، المبعوث الخاص لوزير خارجية قطر، جهود إحلال السلام في أفغانستان.

جاء ذلك في لقاء الرئيس الأفغاني مع مطلق بن ماجد القحطاني، الذي وصل إلى العاصمة الأفغانية في زيارة رسمية استمرت يوماً واحداً، بحسب ما أوردت شبكة الجزيرة، اليوم الاثنين.

وبحث غني والمبعوث القطري، بحضور مسؤولين في الحكومة الأفغانية وممثلين عن الخارجية القطرية، جهود إحلال السلام في أفغانستان، وفق المصدر ذاته.

وتعد هذه أول زيارة لمسؤول أجنبي إلى أفغانستان بعد إعلان الولايات المتحدة وحركة طالبان أسبوعاً من التهدئة؛ تمهيداً لتوقيع اتفاق سلام بين الطرفين، نهاية فبراير الجاري، في العاصمة القطرية الدوحة.

من جهته قال السفير الأفغاني في الدوحة، عبد الحكيم دليلي، للجزيرة لدى مرافقته المبعوث القطري في زيارته لكابل، إن دولة قطر تقوم بدور الوسيط المحايد من أجل إحلال السلام في بلاده.

والجمعة الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن خفض التصعيد بشكل ملموس في أفغانستان، وذلك تتويجاً لجهود دولة قطر التي رعت جولات التفاوض بينهما خلال الفترة السابقة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن بلاده توصلت إلى تفاهم مع حركة طالبان بشأن خفض العنف في أفغانستان.

وقال بومبيو: إن "التفاهم مع طالبان خطوة مهمة على الطريق الطويل من أجل إحلال السلام"، داعياً الأفغان كافة إلى اغتنام الفرصة.

وشكرت الولايات المتحدة، في بيان لسفارتها في الدوحة، دولة قطر على دورها الفاعل الذي استمر أشهراً طويلة من المحادثات مع طالبان، وهو ما توج بالاتفاق لإنهاء حالة عدم الاستقرار في أفغانستان.

كذلك أكد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان"، سهيل شاهين، أن حركته اتفقت مع الولايات المتحدة بعد محادثات طويلة في قطر على توقيع الاتفاق النهائي بحضور مراقبين دوليين، في 29 فبراير 2020.

وقال شاهين في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر": "سينشئ الطرفان الآن حالة أمنية مناسبة قبل تاريخ توقيع الاتفاقية، وتقديم دعوات إلى كبار ممثلي العديد من الدول والمنظمات للمشاركة في حفل التوقيع".

وقدم المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" شكره لدولة قطر لمساهمتها في التوصل إلى هذا الاتفاق.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعاً بين طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر طالبان على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، بينما تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة