أشرف غني: أنا في الإمارات وسأعود لأفغانستان قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrwbxN

غني: الشعب الأفغاني يريد الصلح

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-08-2021 الساعة 09:04

وقت التحديث:

الأربعاء، 18-08-2021 الساعة 21:24
- ماذا قالت الخارجية الإماراتية؟

تم استقبال الرئيس الأفغاني وأسرته في البلاد وذلك لاعتبارات إنسانية.

- ماذا قال أشرف غني عن هروبه من كابل؟

إنه خرج مجبراً بعدما تم إبلاغه بأن رأسه مطلوب، وإن هناك ما يشبه الانقلاب ولم يخرج إلا بأحذيته وعمامته وكتبه.

قال الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني، اليوم الأربعاء، إنه حالياً في دولة الإمارات وإنه سوف يعود إلى أفغانستان في المستقبل القريب، معرباً عن احترامه للجهود التي يبذلها الرئيس الأسبق حامد كرزاي وعبد الله عبد الله لنقل السلطة سلمياً.

وفي كلمة متلفزة أكد غني أن "الشعب الأفغاني يريد المصالحة، وأنه خرج من البلاد بعمامته وأحذيته وكتبه"، وذلك رداً على تصريحات السفارة الروسية في كابل بشأن خروج غني من البلاد وبصحبته 4 سيارات وحقائب مليئة بالأموال.

وأضاف غني أنه خرج من البلاد كما خرج منها الملا عمر (زعيم طالبان السابق) قبل 20 عاماً وليس معه سوى بعض كتبه.

وأوضح الرئيس الأفغاني السابق الذي فر من البلاد مع دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابل، أنه لم يهرب وإنما خرج بعد إبلاغه بأن رأسه مطلوب.

وجدد غني حديثه عن أنه خرج من البلاد مجبراً لأنه أُبلغ بأن هناك من يبحث عنه، وتجنباً لإراقة الدماء في العاصمة.

وتابع: "كنت في القصر عندما أبلغني الحراس بأن هناك ما يشبه الانقلاب في العاصمة"، مؤكداً أنه "سيشرح ما جرى وقت سقوط كابل".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية استقبال غني وأسرته في البلاد، وذلك لاعتبارات إنسانية.

وكانت وسائل إعلام أفغانية ذكرت في وقت سابق أن الرئيس الأفغاني السابق استقر مع عائلته في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد مغادرته كابل.

وقالت قناة "كابل نيوز" الأفغانية اليوم: إن "الرئيس السابق أشرف غني استقر في أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد فراره من أفغانستان قبل أربعة أيام".

وأضافت القناة في خبرها الذي قالت إنه "حصري": "قيل في البداية إن أشرف غني قد فر من طاجيكستان إلى عُمان، لكن مصدراً أخبر كابل نيوز بأنه يقيم في أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة".

بدوره قال حساب على "تويتر" يعرف نفسه على أنه ضابط في جهاز الأمن الإماراتي، الثلاثاء، إن الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني موجود في الإمارات.

وفر الرئيس السابق أشرف غني من العاصمة كابل، 15 أغسطس الجاري، وذلك قبل وقت قصير من دخول مسلحي "طالبان" القصر الرئاسي وإعلان بسط سيطرتها على أفغانستان.

وسيطرت "طالبان"، الأحد الماضي، على العاصمة كابل بعد أن سيطرت على كل أفغانستان تقريباً، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاماً لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري، وفق اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان الموقع في فبراير 2021.

مكة المكرمة