"أسود المهدي" مليشيا إيرانية جديدة بسوريا.. ما قصتها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rn1qZr

ويبلغ عدد عناصرها نحو 200 مقاتل

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-01-2020 الساعة 20:42

أسست إيران مليشيا مسلحة جديدة في سوريا، عقب جلبها مقاتلين من العراق، وأفغانستان، مقابل مبالغ مالية، لتنضم إلى مجموعة المليشيات الموجودة على الأراضي السورية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر محلية في سوريا، قولها إن إيران شكَّلت مليشيا أطلقت عليها اسم "أسود المهدي"، ويبلغ عدد عناصرها نحو 200 مقاتل.

وأشارت الوكالة إلى أن مقاتلي المليشيا خضعوا لدورات تدريبية في مدينة حماة، وانضم إليهم مقاتلون سوريون شيعة، قبل أن يتم إرسالهم إلى مدينة دير الزور، ليتمركزوا في صحراء البوكمال والحدود مع العراق.

ويأتي ذلك بعد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، على خلفية مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي البارز في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية، بالقرب من مطار بغداد فجر 3 يناير الجاري.

وتوجد المليشيات الإيرانية، التي باتت من أهم داعمي جيش النظام، بشكل مكثف، في دير الزور والحدود السورية-العراقية.

وكانت قوات بشار الأسد والمليشيات الإيرانية الداعمة لها، بإسناد روسي، تمكنت من دحر تنظيم "الدولة" بغربي دير الزور، في نوفمبر 2017.

غير أن مهمتها تحولت بعد ذلك لمواجهة المعارضة السورية بشمالي البلاد، خاصة في محافظة إدلب، كما ارتكبت تلك المليشيات جرائم بشعة بحق المدنيين السوريين.

وعمدت المليشيات المدعومة إيرانياً، في سوريا إلى التخفّي بين المدنيين؛ خشية استهداف الولايات المتحدة الأمريكية لهم.

ويعد "حزب الله" اللبناني، الموالي لإيران، في المرتبة الأولى من حيث كثرة أعداد مقاتليه بسوريا، حيث تتراوح أعدادهم بين 5000 و8000 مقاتل.

مكة المكرمة