أردوغان يكشف موعد تسلم بلاده منظومة إس-400 الروسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNDm1B

قال أردوغان إن صفقة "إس-400" مع روسيا محسومة بالفعل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-06-2019 الساعة 11:03

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنه يتوقع بدء وصول منظومة إس-400 الصاروخية الدفاعية الروسية إلى تركيا في النصف الأول من يوليو.

وسوف يؤجج هذا التطور التوتر مع الولايات المتحدة شريكة تركيا في حلف شمال الأطلسي، إذ تعارض واشنطن حيازة أنقرة هذه الصواريخ.

وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته في أثناء عودته من زيارة لطاجيكستان: "بحثنا موضوع إس-400 مع روسيا، وهي قضية محسومة بالفعل، أعتقد أن المنظومة ستبدأ في الوصول بالنصف الأول من يوليو"، وجاء ذلك بحسب ما نقلت عنه قناة "إن تي في" التلفزيونية، وفق ما أوردته وكالة "رويترز" عنها.

وتعد صواريخ "إس-400" أحدث إصدارات الأنظمة الصاروخية الروسية، فهي قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، كما يصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبُّعها في وقت واحد إلى 300.

وتعارض الولايات المتحدة بشدّة، حيازة أنقرة المنظومة الروسية، وتُخيِّرها بين هذا النظام الروسي ومقاتلات "إف-35" الأمريكية التي ترغب تركيا في شراء 100 منها، في حين تقول الأخيرة إن واشنطن تماطل في تسليمها "إف-35"؛ وهو ما دفعها إلى اللجوء إلى الخيار الروسي.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أمس السبت، إن العلاقات الأمريكية التركية ستبقى مستمرة، حتى لو أصرت تركيا على مضيها في اقتناء منظومة "إس-400" الروسية، وإخراجها من برنامج مقاتلات "إف-35".

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية نقلاً عن المتحدث باسم "البنتاغون" لشؤون حلف الناتو وأوروبا، مايكل أندروز، قوله: "نقدّر العلاقة الاستراتيجية مع تركيا، وتعاوننا معها متعدد الأهداف، من خلال إجراء تمارين مشتركة مع القوات التركية؛ مثل مناورات نسر الأناضول، وليس التنسيق معها محصوراً ببرنامج المقاتلة إف-35 الأمريكية".

وعن إمكانية تغيير قرار تعليق مشاركة أنقرة في برنامج "إف-35" في حال تراجعت عن شراء المنظومة الروسية، بيّن أندروز أن "كل القرارات قابلة للتغيير والتراجع إذا ما قررت تركيا إلغاء صفقة إس-400 قريباً".

مكة المكرمة