أردوغان يكشف تفاصيل اتصاله مع بوتين حول إدلب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NMyvXp

أردوغان قال لبوتين إن الحل يكمن في تطبيق كامل لمذكرة سوتشي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-02-2020 الساعة 22:04

أبلغ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء الجمعة، بضرورة كبح جماح النظام السوري في إدلب، وتطبيق كامل بنود مذكرة سوتشي.

وقال بيان لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، عقب اتصال هاتفي بين الزعيمين: إن "أردوغان أكد خلال الاتصال ضرورة كبح جماح النظام السوري في إدلب وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك".

وأوضح أن الرئيس أردوغان شدد على أن الحل في إدلب يكمن في تطبيق كامل لمذكرة سوتشي.

ووفق البيان: "أكد أردوغان وبوتين التزامهما بكافة الاتفاقيات (المبرمة حول إدلب)"، بالإضافة إلى أنهما بحثا التطورات في ليبيا.

من جهته ذكر الكرملين في بيان له أن الرئيسين اتفقا على تفعيل المشاورات حول إدلب "من أجل خفض التوتر ووقف إطلاق النار وإزالة التهديد الإرهابي"، إضافة إلى اتفاقهما على مواصلة اتصالات مكثفة بين وزارتي الدفاع.

وأضاف أن الزعيمين بحثا أيضاً الأزمة الليبية، مؤكدين أهمية تطبيق قرارات مؤتمر برلين الدولي حول وقف إطلاق النار في هذا البلد.

وفي وقت سابق من اليوم قال الرئيس التركي، في حديث للصحفيين، إنه يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وإن نتيجة الاتصال ستحدد موقف تركيا في محافظة "إدلب" السورية.

ووصف ما يجري في إدلب حالياً بأنه "حرب"، لافتاً النظر إلى مقتل جنديين تركيين وتدمير بعض المعدات جراء الاشتباكات العنيفة المستمرة هناك بين المعارضة السورية وقوات النظام.

وأكّد أن خسائر النظام في مقابل ذلك أكبر بكثير، حيث تم قتل نحو 150 عنصراً من قواته، وتدمير 12 دبابة و3 عربات مدرعة و14 مدفعاً وعربتي دوشكا للنظام في إدلب، وفق أحدث المعلومات.

وأشار إلى أن "الكفاح" في المنطقة مستمر بشكل حازم، "ونتيجة الاتصال اليوم (مع بوتين) سنحدد موقفنا هناك".

وأضاف: "الانسحاب من هناك غير وارد ما لم يتوقف النظام عن اضطهاد سكان إدلب.. لا يمكننا تحقيق وقف إطلاق النار إلا بهذه الطريقة. هذا الظلم المستمر هنا سيتوقف".

وشدّد الرئيس أردوغان على أن مليون شخص تقريباً نزحوا من إدلب باتجاه الحدود التركية .

وأردف: "أين سنوفر السكن لهؤلاء؟ من تدابيرنا في إدلب تأسيس منطقة آمنة بطول 30-35 كيلومتراً من حدودنا باتجاه الداخل السوري، وقد أقدمنا على خطوة جديدة حيال إقامة هذه المنطقة".

وأعلن أردوغان اقتراحاً للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من أجل تنظيم قمة رباعية (تركية، روسية، ألمانية، فرنسية) حول سوريا في إسطنبول، بتاريخ 5 مارس المقبل.

مكة المكرمة