أردوغان يفكر بهذه الخطوة رداً على قرار "النواب الأمريكي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pk3X12

زيارة أردوغان لواشنطن مقررة في 13 نوفمبر الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-11-2019 الساعة 21:59

يفكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتأجيل أو إلغاء زيارته المقررة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في الـ13 من الشهر الجاري؛ احتجاجاً واعتراضاً على القانون الذي أقره مجلس النواب الأمريكي حول الأرمن.

وذكرت وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصدر تركي مسؤول، أن أردوغان قد يؤجل زيارته المقررة إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوضح المسؤول التركي أن "هذه التحركات تلقي بظلالها بشدة على العلاقات بين البلدين وبسبب هذه القرارات فإن زيارة أردوغان قد عُلقت"، مضيفاً أن قراراً نهائياً لم يتخذ بعد.

وكان الرئيس التركي قد قال، الأسبوع الماضي، إن تصويت مجلس النواب الأمريكي "يضع علامة استفهام" على خطط الزيارة.

في السياق ذاته، قال مصدر قريب من الرئاسة التركية: "لقد استغلوا الوضع السياسي الراهن ضد تركيا في واشنطن لتمرير هذا القرار".

وأقر مجلس النواب الأمريكي، في 29 أكتوبر الماضي، مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ "الإبادة الجماعية"، وآخر ينص على فرض عقوبات ضد تركيا بذريعة عملية "نبع السلام" العسكرية التي شنتها تركيا بمساعدة الجيش الوطني السوري المعارض في مناطق شرق الفرات شمالي سوريا.

وهدد ترامب ومشرعون أمريكيون أنقرة بعقوبات اقتصادية إذا لم توقف عملية "نبع السلام" فوراً، حينها، لكن إصرار تركيا على الاستمرار في العملية أدى إلى اتفاق بينها وبين الولايات المتحدة يقضي بانسحاب الوحدات الكردية من المنطقة لعمق 30 كم خلال 120 ساعة، تلاه اتفاق مع روسيا في 22 أكتوبر الماضي يؤكد انسحاب تلك الوحدات وتسيير دوريات مشتركة مع الروس في المنطقة.

وعلقت واشنطن مشاركة تركيا في برنامج طائرات "إف-35"، الذي لها فيه دور المنتج والمستهلك، وذلك على خلفية شراء المنظومة الدفاعية الروسية "S400".

مكة المكرمة