أرامكو تكشف ما حدث في الساعات الأولى لهجوم خريص وبقيق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6avWN2

إخماد الحرائق في بقيق استغرق سبع ساعات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-09-2019 الساعة 17:12

كشف مسؤولون في شركة أرامكو السعودية عن معلومات جديدة بخصوص تعرُّض منشأتين تابعتين للشركة لقصفٍ، السبت الماضي.

وحكى ممثلو "أرامكو" للصحفيين الذين سُمح لهم، أواخر الأسبوع الماضي، بزيارة المنشآت المستهدفة، كيف وقع الهجوم وما الإجراءات التي تتخذها أكبر شركة نفط بالعالم للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية.

وقال المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط في "أرامكو" فهد عبد الكريم، إن الصواريخ أمطرت خريص في الفترة ما بين الساعة الـ03:31 وحتى الـ03:48، مشيراً إلى أن فرق الإطفاء هرعت إلى الموقع وأخمدت حريقين في خمس دقائق.

وأضاف أنه بمجرد وصولها إلى الموقع، شهدت المنطقة ضربات أخرى، مشيراً إلى أن إخماد حريقين آخرين استغرق خمس ساعات.

وقال نائب الرئيس لأعمال الزيت بمنطقة الأعمال الجنوبية في "أرامكو" خالد البريك، إن إخماد الحرائق في بقيق استغرق سبع ساعات.

ارامكو

وقال المسؤول في شركة أرامكو فهد عبد الكريم، إنه خلال الهجوم -الذي تسبب في خفض إنتاج النفط بالمملكة إلى النصف وفي رفع الأسعار- "كان هناك ما يتراوح بين مئتين وثلاثمئة شخص داخل المنشأة".

وأضاف عبد الكريم، الذي جال مع الصحفيين داخل الموقع: "حصلت أربع ضربات وانفجارات"، واندلعت حرائق عدة في الموقع، مؤكداً أنه "لم يصب أحد بجروح"، وفقاً لما نقلته "رويترز".

وقال عبد الكريم إنه تم تشكيل فريق طوارئ لتصليح المعمل، وإعادة إطلاق الأنشطة، وإعادة الإنتاج إلى مستواه المعتاد.

ارامكو

وبعد ستة أيام من الهجوم، فتحت شركة أرامكو الحكومية للنفط الموقعين أمام وسائل الإعلام العالمية أمس الجمعة، لتفقُّد الأضرار وجهود الإصلاح.

ورفضت واشنطن والرياض إعلان جماعة الحوثي اليمنية المسؤولية عن الهجوم، وألقى البلدانِ باللوم على إيران، التي نفت أي دور لها.

ارامكو

وبحسب السلطات السعودية، استُخدم ما لا يقل عن 18 طائرة مسيَّرة وسبعة صواريخ كروز في هذه الهجمات التي تبناها الحوثيون، في حين تشير الرياض بأصابع الاتهام إلى إيران، متهمة إياها بتدبير هذه الهجمات.

مكة المكرمة