أدان دعمها للحوثيين.. الحجرف: إيران تهدد استقرار المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNN7W2

الحجرف: إيران تنتهك الحظر المفروض في قرار مجلس الأمن 2216

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-07-2020 الساعة 12:43

- ما سبب تصريحات الحجرف؟

على خلفية الهجمات الحوثية التي نُفذت، اليوم الاثنين، ضد مواقع مدنية بالسعودية.

- ما موقف مجلس التعاون من هذا الاعتداء؟

أكد الحجرف وقوف مجلس التعاون إلى جانب السعودية واليمن.

دان نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تزويد إيران للحوثيين بالأسلحة، معتبراً أنها تهدد الاستقرار في المنطقة؛ وذلك على خلفية الهجمات الحوثية التي نُفذت، اليوم الاثنين، ضد مواقع مدنية بالسعودية.

وقال نايف الحجرف في بيان: إن "هذه الأعمال العدائية المتعمدة المتكررة من قبل الحوثيين ضد الأهداف المدنية في الداخل اليمني ودول الجوار تمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية".

ودان الحجرف تزويد إيران للحوثيين بهذه الأسلحة، معتبراً هذا العمل من جانب الإيرانيين "انتهاكاً للحظر المفروض في قرار مجلس الأمن 2216؛ مما يشكل تهديداً لأمن المنطقة واستقرارها، ويعيق التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن".

من جانب آخر أشاد الأمين العام بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، التي تمكنت من اعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية والطائرات المفخخة بدون طيار قبل أن تصل إلى أهدافها.

وأكد "وقوف مجلس التعاون إلى جانب المملكة العربية السعودية واليمن الشقيق"، داعياً المجتمع الدولي "لتحمل مسؤولياته والوقوف بحزم في وجه هذه المحاولات المستمرة للحوثيين ومن يقف وراءهم لزعزعة الأمن والسلم في المنطقة".

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن، اليوم الاثنين، اعتراض وتدمير صواريخ باليستية وطائرات مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثيين نحو أهداف مدنية في السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قوله: إن "قوات التحالف المشتركة تمكنت من اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة".

وأضاف: "كما تمكنت القوات المشتركة للتحالف من اعتراض وتدمير عدد 6 طائرات دون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران؛ من صنعاء باتجاه المملكة، لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة".

واتهم المالكي الحوثيين بـ"تعمد التصعيد العدائي لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالداخل المدني ودول جوار اليمن باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات دون طيار".

وكان التحالف بقيادة السعودية أعلن، ليل الأحد، اعتراض صاروخين باليستيين و6 طائرات مسيرة مفخخة أُطلقت من اليمن باتجاه المملكة.

وتقود الرياض، منذ مارس 2015، تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها مليشيا الحوثيين أواخر 2014.

 بالمقابل تنفذ مليشيا الحوثيين هجمات بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية في اليمن، وداخل أراضي المملكة.

مكة المكرمة