أحزاب يونانية تندد بنشر صواريخ باتريوت في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jvdyyk

حكومة أثينا تبرر نشر الصواريخ بأنها خطوة دفاعية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-02-2020 الساعة 22:11

نددت أحزاب المعارضة في اليونان، اليوم الثلاثاء، بالخطوة التي اتخذتها حكومة البلاد بنشر صواريخ باتريوت في السعودية.

وأعلنت الحكومة اليونانية، في وقت سابق الثلاثاء، أنها سترسل بعض صواريخ "باتريوت" إلى السعودية، ضمن برنامج مشترك مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وفقاً لـ"فرانس برس".

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، بأن أثينا ستنشر هذه الصواريخ في السعودية "لحماية البنى التحية الحيوية في مجال الطاقة"، لافتاً النظر إلى أن هذه الخطوة التي ستتحمل المملكة تكاليفها، ستسهم في ضمان أمن الطاقة، وتؤكد تمسك أثينا باستقرار المنطقة وتوطيد علاقاتها مع الرياض.

وذكر المتحدث أن المفاوضات بين أثينا والرياض بشأن هذه الخطوة انطلقت في أكتوبر الماضي، دون الكشف عن موعد نشر الصواريخ في الأراضي السعودية.

وأكد بيتساس أن إيطاليا قد تنضم أيضاً إلى هذا البرنامج الدولي.

وسبق أن ذكر ستيليوس بيتساس أنه من المتوقع أن يتوجه نحو 130 عسكرياً يونانياً إلى المملكة لمراقبة وصيانة المنظومات الدفاعية.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع جولة رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، في الشرق الأوسط زار ضمن إطارها الرياض أمس الاثنين، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

واعتبرت المعارضة اليونانية هذه الخطة "مغامرة خطيرة"، معربة عن تنديدها بها.

وأشار النائب اليوناني اليساري في البرلمان الأوروبي، ديميتريس باباديموليس، على حسابه في "تويتر"، الشهر الماضي، إلى أن هذه ستكون المرة الأولى للوجود العسكري اليوناني خارج منطقة المتوسط منذ عقود.

مكة المكرمة