أبوظبي تحذر من انتهاز الهدنة في اليمن "لترتيب المواقع"

أكد جدية التحالف لحل سياسي شامل
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92vBEE

قرقاش طالب باغتنام الفرص لإحلال السلام باليمن

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-04-2020 الساعة 22:48

طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الاثنين، بضرورة اغتنام الفرصة لتعزيز ما سماه "فرص السلام في اليمن".

وقال "قرقاش"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر": إن "الدعم والالتفاف الدولي حول قرار التحالف بقيادة السعودية الشقيقة بوقف العمليات العسكرية في اليمن ضروري".

وحذر من انتهاز وقف إطلاق النار وانتهاكه "لترتيب المواقع"، موضحاً أن "التحالف يؤكد مجدداً جديته للوصول إلى حل سياسي شامل".

وكان التحالف العسكري بقيادة السعودية وحليفتها الإمارات في اليمن، قد أعلن، الأحد، عن خروقات ارتكبتها جماعة الحوثي في اليمن، لوقف إطلاق النار خلال الـ48 ساعة الماضية، قائلاً إنها بلغت 241 انتهاكاً.

وأشار إلى أن الخروقات شملت "الأعمال العدائية العسكرية، باستخدام كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية"، لكنه شدد على التزامه بضبط النفس لأقصى درجة، ملوحاً بحق الرد على الجبهات.

وطرح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، مبادرة أممية "محدثة" لوقف الحرب في اليمن.

وتستند تلك المبادرة إلى وقف إطلاق نار يشمل عموم البلاد، ثم إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف، ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس كورونا، وصولاً إلى الاستئناف العاجل للعملية السياسية.

وكان التحالف العسكري أعلن، مساء الأربعاء، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلَين للتمديد"؛ لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما سجلت أول حالة إصابة في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد.

ويشهد اليمن، منذ 6 سنوات، حرباً بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، خلفت إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وجعلت 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

مكة المكرمة