وزير مصري يتعرّض لانتقادات بعدما قلّل من "نجومية" أبو تريكة

أبو تريكة صانع أمجاد الكرة المصرية

أبو تريكة صانع أمجاد الكرة المصرية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-02-2018 الساعة 00:27


أثار وزير الشباب والرياضة المصري، خالد عبد العزيز، غضباً عارماً على مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية؛ بعدما قلّل من "نجومية" أسطورة كرة القدم المصرية، محمد أبو تريكة، في معرض استعراضه لأباطرة مصر في مختلف المجالات.

وكتب الوزير المصري تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك": "أباطرة القوى الناعمة المصرية أم كلثوم، ونجيب محفوظ، وحسنين هيكل، ومجدي يعقوب، وعمر الشريف، وأحمد زويل، وعظماء غيرهم. أضيف إليهم إمبراطوراً جديداً هو محمد صلاح.. تحيا مصر".

وعلى الفور تفاعلت الجماهير مع التدوينة، حيث طالب أغلبهم بضرورة إدراج اسم "أمير القلوب" في القائمة التي نُشرت، فما كان من الوزير المصري سوى التعليق بأن أبو تريكة يُعد لاعباً محلياً وليس عالمياً، على حدّ قوله.

وأشعل ردّ خالد عبد العزيز معركة حقيقية في "فيسبوك"، وانهالت مئات التعليقات على بوست الوزير تؤكّد أن أبو تريكة ليس محلياً؛ بفضل الألقاب التي تُوّج بها مع فريقه الأهلي ومنتخب مصر.

27655067_2012020769121792_2971218645224721820_n

وكتب أحد الأشخاص رداً على وزير الرياضة في حكومة السيسي: "لو تعلم سيادة الوزير شعبية أبو تريكة في الخليج أمام محمد صلاح لعلمت أنه العالمي"، بينما قال آخر: "أبو تريكة صانع مجد مصر في تحقيق بطولات الأمم الأفريقية عامي 2006 و2008، ليس محلياً".

وعلى مدار مسيرته الكروية، حقّق أبو تريكة سلسلة من الألقاب والبطولات والإنجازات محلياً وقارياً وعالمياً؛ إذ تُوّج مع الأهلي بلقب الدوري المصري 7 مرات، إضافة إلى التتويج بدوري أبطال أفريقيا 5 مرات؛ أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، و2013، إضافة إلى برونزية كأس العالم للأندية عام 2006.

اقرأ أيضاً :

هكذا احتفى مشاهير الرياضة العرب بتأهل مصر لنهائيات كأس العالم

أما على صعيد منتخب بلاده، فقد تُوّج بكأس الأمم الأفريقية عامي 2006 و2008، حيث أدّى دوراً بارزاً في فوز "الفراعنة" بالبطولتين القارّيتين؛ إثر تسجيله الركلة الترجيحية الأخيرة في النسخة الأولى، وإحرازه هدف الانتصار في المباراة النهائية للنسخة الثانية.

وحصل أبو تريكة على جائزة "كاف" لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء 4 مرات، كما تم تصنيفه ضمن قائمة "أساطير كرة القدم" من قبل الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم، في حين أعلن اعتزاله نهائياً عقب مشاركته ببطولة العالم للأندية بالمغرب، في ديسمبر 2013.

اقرأ أيضاً :

غزة ترد الجميل لـ"أمير القلوب" وتسجل "تعاطفاً مع أبو تريكة"

وحصد أبو تريكة لقب "أعظم لاعب في تاريخ مصر" بفوزه الساحق في الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" لأفضل لاعب مصري على مدار التاريخ، متفوّقاً على محمد صلاح، ومحمود الخطيب، وحسام حسن.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المصرية أدرجت "أمير السعادة" على قوائم الشخصيات الإرهابية؛ بزعم انضمامه إلى جماعة الإخوان المسلمين "المحظورة"، بينما اعتبرها البعض بأنها ضريبة مواقفة المشرفة محلياً وعربياً.

مكة المكرمة