هل يكون تشافي "غوارديولا الجديد" في عالم التدريب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6B1MJR

تشافي ييدأ مشواره التدريبي بثلاثة لقاءات أمام الدحيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-08-2019 الساعة 22:10

دشن النجم الإسباني المخضرم تشافي هيرنانديز رسمياً مشواره في عالم التدريب بقيادة فريقه السد القطري أمام جاره اللدود الدحيل، مساء الثلاثاء، في ذهاب الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ووضع تشافي نهاية الموسم المنصرم حداً لمسيرته الحافلة بالألقاب والبطولات كلاعب فوق "المستطيل الأخضر"، ليخلف البرتغالي جوزفالدو فيريرا في قيادة السد، المتوّج بلقب الدوري القطري، للمرة الـ14 في تاريخه.

ولم تكن بداية تشافي كما كان يريد؛ إذ سقط فريقه في فخ التعادل الإيجابي بهدف لمثله، ليتأجل حسم هوية المتأهل إلى دور الثمانية الآسيوي، إلى موقعة الإياب، المقررة إقامتها في 13 أغسطس الجاري، على استاد "جاسم بن حمد".

وبعد الانتهاء من الموقعة القارية، يعود الفريقان الأبرز على الساحة القطرية للاصطدام وجهاً لوجه في الـ17 من الشهر الجاري، للمنافسة على كأس السوبر القطري (كأس الشيخ جاسم).

ويصف عشاق "الساحرة المستديرة" المدرب الإسباني بـ"غوارديولا الجديد" و"خليفة غوارديولا" في عالم التدريب؛ بعدما تألق الثنائي في خط الوسط، وشكلا مع برشلونة ومنتخب إسبانيا ركيزتين أساسيتين في منتصف الميدان؛ نظراً لقدرتهما على التحكم في مجريات اللقاء واستحواذهما على الكرة.

وكشف النجم الإسباني، في أكثر من مناسبة، عن حلمه بتدريب فريقه الأم برشلونة في يوم من الأيام، حيث ينظر إليه عشاق العملاق الكتالوني على أنه "نسخة من المدرّب بيب غوارديولا"، الذي حقّق ألقاباً محلية وقارية بالجملة خلال تدريبه بين عامي 2008 و2012.

ويعدّ تشافي، البالغ من العُمر 39 عاماً، أحد أبرز نجوم كرة القدم العالمية، وحقَّق مع برشلونة مختلف الألقاب المحلية والقارية والعالمية؛ حيث تُوّج بالدوري الإسباني (8 مرات)، وكأس ملك إسبانيا (3 مرات)، وكأس السوبر الإسباني (6 مرات)، ودوري أبطال أوروبا (4 مرات)، وكأس السوبر الأوروبي (مرتين)، وكأس العالم للأندية (مرتين).

أما على صعيد بطولاته مع منتخب إسبانيا فقد تُوّج بكأس الأمم الأوروبية في نسختي 2008 و2012، إضافة إلى مونديال 2010 الذي أُقيم بجنوب أفريقيا.

ومنذ رحيله عن برشلونة، صيف عام 2015، التحق بالسد زعيم الكرة القطرية وتُوّج معه بأربعة ألقاب؛ هي: كأس أمير قطر، وكأس قطر، وكأس السوبر القطري، إضافة إلى لقب دوري نجوم قطر، قبل أن يعلق حذاءه مسدلاً الستار على مسيرة مظفرة على الصعيدين الفردي والجماعي.

مكة المكرمة