مليون جرعة من لقاحات كورونا لمشجعي مونديال قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pvxk5Z

قطر لن تسمح بدخول المشجعين دون تلقيهم تطعيماً كاملاً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-06-2021 الساعة 19:55
- ما التوقعات بشأن عدد القادمين لقطر خلال المونديال؟

1.5 مليون مشجع بحسب "اللجنة العليا للمشاريع والإرث".

- ما الهدف من تطعيم جميع القادمين لمونديال قطر؟

"حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين".

- كم نسبة جاهزية استاد لوسيل المونديالي؟

وصلت جاهزيته إلى 90% بحسب رئيس وزراء قطر.

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني إن بلاده تسعى لتوفير مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا من أجل تطعيم بعض القادمين إلى كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها الدولة الخليجية شتاء عام 2022.

وأوضح "آل ثاني" في لقاء مع رؤساء تحرير صحف محلية نشرت تفاصيله اليوم الأحد، أن دولة قطر لن تسمح بدخول الجماهير للملاعب من دون تلقيهم تطعيماً كاملاً ضد الفيروس التاجي.

وأشار إلى أنه بسبب وجود احتمالية عدم قدرة بعض الدول على تطعيم جميع مواطنيها فإن قطر تجري مفاوضات مع إحدى الشركات لتوفير مليون جرعة لقاح مضاد كورونا لتحصين بعض القادمين.

وأكد أن الهدف الأساسي من تطعيم بعض القادمين إلى قطر لحضور بطولة كأس العالم "هو حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين".

وبلغ عدد إصابات كورونا في قطر 220 ألفاً و693 حالة مؤكدة، من بينها 218 ألفاً و98 متعافياً، فيما وصل عدد الوفيات إلى 582 حالة، بحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

وبدأت قطر مؤخراً خطة مكونة من 4 مراحل لتخفيف قيود جائحة كورونا، فيما قال رئيس الوزراء القطري إن 72% من إجمالي المسجلين لتلقي اللقاح "سيكونون قد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل هذا الأسبوع".

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد كشف، في منتصف أبريل الماضي، أن بلاده في مفاوضات مع كل الشركات المصنعة للقاحات ضد "كوفيد- 19"؛ لضمان حصول جميع القادمين لحضور كأس العالم 2022 على اللقاح.

وخلال أزمة جائحة كورونا نجحت قطر في استضافة أحداث رياضية هامة على غرار كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأفريقي، إضافة إلى مباريات دوري أبطال آسيا.

ويتوقع القطريون قدوم مليون ونصف مليون مشجع إلى الدولة الخليجية خلال مونديال 2022، وفق تقديرات اللجنة العليا للمشاريع والإرث كشفتها سابقاً لـ"الخليج أونلاين".

وفيما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالمونديال قال "آل ثاني" إن قطر جاهزة لاستضافة مونديال 2022 من جميع النواحي، خاصة استكمال إنشاءات وتجهيزات الاستادات والبنية التحتية المرتبطة بمشاريع المونديال والتي يجري العمل فيها بمعدلات ممتازة للغاية.

وكشف أن عدداً كبيراً من استادات المونديال تم انتهاء العمل فيها وأصبحت جاهزة بالفعل لاستضافة المباريات، واستضاف بعضها أحداثاً كروية هامة.

وبين أن استاد لوسيل، الذي يحتض نهائي مونديال 2022، أصبح جاهزاً بنسبة 90%، إلى جانب تواصل التجهيزات باستادي "الثمامة" و"راس أبو عبود".

ولفت إلى أن بطولة كأس العرب في ديسمبر المقبل "ستظهر قدرات دولة قطر في استضافة البطولات الكبرى قبل عام من انطلاق كأس العالم 2022، كما ستعكس كفاءة وجاهزية البنية التحتية والمنشآت المونديالية بالدولة".

مونديال قطر

مكة المكرمة