مدربة ألمانية تؤسس منتخباً سعودياً للسيدات في كرة القدم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9Dq3Y2

تملك ستاب تجارب تدريبية في المنطقة العربية والخليجية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-08-2021 الساعة 17:02

- ما مهام المدربة الألمانية؟

تأسيس كرة قدم نسائية من الصفر.

- ما الغاية من الاستعانة بمدربة أجنبية؟

الدفع بكرة القادم النسائية السعودية إلى الواجهة العالمية خلال سنوات قليلة.

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تعاقده مع الألمانية مونيكا ستاب لتولي منصب مدرب المنتخب السعودي الأول للسيدات، ضمن مساعيه للارتقاء بكرة القدم النسائية السعودية ووضعها على خارطة اللعبة "دولياً".

وقالت إدارة الكرة النسائية بالاتحاد السعودي لكرة القدم عبر "تويتر"، الأربعاء: "يسرنا أن نعلن بشكل رسمي تعاقدنا مع مونيكا ستاب لتصبح مدربة المنتخب الوطني الأول سيدات".

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" المحلية، اليوم الخميس، قالت مصادر مطلعة إن مونيكا ستصل إلى العاصمة الرياض في الأول من سبتمبر المقبل؛ وذلك لبدء مهام عملها الرسمي وتأسيس كرة قدم نسائية من الصفر، أملاً في خوض التحديات الجديدة واقتحام هذا المجال من أجل الدفع بكرة القادم النسائية السعودية إلى الواجهة العالمية خلال سنوات قليلة.

وتعتبر مونيكا ستاب لاعبة سابقة بالإضافة إلى عملها الحالي في مهنة التدريب.

ولعبت ستاب في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين رفقة عدد من الأندية في إنجلترا وألمانيا وفرنسا، على رأسها باريس سان جيرمان وكوينز بارك رينجرز وساوثهامبتون، قبل أن تتجه إلى مجال التدريب بعد اعتزالها لعب كرة القدم.

وتولت المدربة ستاب تدريب فريق براوهنيم 1908 الألماني للسيدات ما بين 1993 و1999، ثم قادت فريق فرانكفورت الألماني من 1990 حتى 2004.

كما كانت لها تجارب تدريبية في المنطقة العربية والخليجية مع منتخبي البحرين وقطر في سنوات سابقة، بالإضافة إلى عملها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم كمستشارة فنية في مشاريع الارتقاء بكرة القدم النسائية.

وسبق لمونيكا ستاب التعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال عام 2020، بعد قيامها بتدريب 25 مدربة سعودية في برنامج تدريبي خاص من أجل الحصول على الرخصة النسائية "سي"، لتتولى بعد أقل من عام تدريب المنتخب الوطني الأول للسيدات، من أجل إعداده والإشراف على برامج تطويره مستقبلاً.

ومن المتوقع أن يكون مجال عمل المدربة الجديدة للمنتخب الوطني الأول للسيدات حول اكتشاف اللاعبات والمواهب الشابة وتأسيس كرة قدم نسائية في السعودية، مع عمل تجمعات كروية في مدن الرياض وجدة والدمام لإنشاء منتخب أول يشارك في المنافسات المقبلة.

مكة المكرمة