لفتت الأنظار في أولمبياد طوكيو.. لماذا لجأ رياضيو العالم للحجامة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Kaedoy

الحجامة لفتت الأنظار خلال أولمبياد طوكيو 2020

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-08-2021 الساعة 21:42

ما الذي لفت الأنظار إلى الحجامة مؤخراً؟

ظهرت آثار استخدام الحجامة على ظهور بعض السباحين في أولمبياد طوكيو، منهم الياباني أكيرا نامبا والأسترالي كايل تشالمرز.

ما هي فوائد الحجامة؟

تساعد الجسم على التخلص من السموم، وتقليل الكولسترول وتحسين الحالة النفسية، وضبط الهرمونات، وإعادة الحيوية، وتعزيز المناعة عبر تنشيط الدورة الدموية.

ما هي مخاطر الحجامة؟

يحظر عمل الحجامة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والخطرة، فضلاً عن الأطفال أقل من 4 سنوات.

عاد العلاج بكؤوس الهواء (الحجامة) إلى الواجهة مجدداً بعدما ظهرت آثارها على أجسام عديد من اللاعبين الغربيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو هذه الأيام.

وانتشر استخدام العديد من الرياضيين للعلاج بالحجامة في أولمبياد طوكيو 2020، لتبدأ وسائل الإعلام الأوروبية في التحدث عن الأمر، خاصة أنها تعتبر وسيلة علاج متعارفاً عليها بين العرب بشكل أكبر على عكس دول أوروبا.

وظهرت آثار استخدام الحجامة على ظهور بعض السباحين في أولمبياد طوكيو، منهم الياباني أكيرا نامبا والأسترالي كايل تشالمرز.

وكان أسطورة السباحة الأمريكية، مايكل فيلبس، قد استخدم الحجامة في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وهو ما لفت أنظار العالم إلى أهميتها.

ونشر كريم بنزيمة، نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم، عدة مرات صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو كاشف عن ظهره بعد أن قام بعمل الحجامة.

وكشفت تقارير إسبانية وقتها أن بنزيمة يواظب على الحجامة، وأنه يستشير بعض الأطباء المتخصصين، ومن بينهم مختص في "تقويم عظام" عمل مع المنتخب الفرنسي، وذلك ضمن خطة وضعها للحفاظ على لياقته البدنية، وهو ما أظهره في أكثر من مناسبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان حبيب نورمحمدوف، بطل العالم للألعاب القتالية المختلطة، أحد أبطال الرياضة الذين يحرصون على استخدام الحجامة أيضاً.

وطرحت صحيفة "إندبندنت" البريطانية السؤال نفسه، في إشارة إلى البقع الدائرية الداكنة اللون التي تظهر على الظهر من أثر "كاسات" الحجامة، وقالت إن اللجوء للحجامة لفت الأنظار في أولمبياد طوكيو لانتشارها بين الرياضيين بهدف تحسين الأداء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحجامة تحظى بشعبية كبيرة، "رغم أن الأدلة العلمية على فوائدها ليست دقيقة، وأنها تعود إلى الشرق الأوسط واليونان".

لكن إصرار بعض نجوم الرياضة على استخدام الحجامة يؤكد فوائدها التي لمسوها ودفعتهم للاستمرار عليها، وهو ما يدحض مقولة أن فوائدها غير دقيقة، حيث يؤكد الرياضيون أن الحجامة تساعدهم على الأداء بشكل أفضل.

وتعد الحجامة من السنن النبوية المعروفة لدى المسلمين، حيث إنها تخلص الجسم من الإجهاد البدني وتنشطه، حسب بعض المصادر.

ويقول اللاعبون إنهم يلجؤون إلى استخدام الحجامة لتخفيف الآلام والمساعدة في علاج الإجهاد البدني، الناتج عن التدريب المستمر والمشاركة في المنافسات.

الحجامة

ما هي الحجامة؟

الحجامة هي طريقة من طرق الطب البديل، تقوم على شفط الجلد باستخدام أكواب زجاجية أو خزفية أو بالخيزران أو البلاستيك، تعتمد هذه الطريقة على إنشاء ضغط سلبي داخل الوعاء الذي يشفط فيه الجلد من خلال ربط جهاز شفط بالكوب بمجرد وضعه على الجلد، مما يؤدي إلى سحب الهواء.

ويعتقد أن شد الجلد بهذه الطريقة يزيل ضغط العضلات والأنسجة الضارة ويعزز تدفق الدم إلى المناطق التي تم شفطها، ومن ثم يعمل هذا على تعزيز عملية الاستشفاء بالجسد.

وهناك شكل أقل استخداماً من الحجامة يسمى بـ"الحجامة الرطبة" وفيه يتم الشفط بطريقة أكثر اعتدالاً على الكوب، ويترك في مكانه مدة أطول قليلاً، وبعد إزالته يستخدم المعالج فروة رأس صغيرة لعمل جروح عبر الجلد، ثم يشفط ثانية لسحب كميات صغيرة من الدم.

ووفقاً لدراسة نشرت في عام 2018، فإن الحجامة الرطبة قد ثبت دورها في تقليل كميات المواد السامة في الدم.

حجامة

شروط وموانع

ويقول خبراء إن عمل الحجامة الوقائية يستحسن أن يكون في أيام 17 و19 و21 من الشهر العربي، أما إن كانت علاجية فيتم عملها في أي وقت.

ومن بين الشروط الأخرى أن يكون المريض صائماً قبل عمل الحجامة 4 ساعات كاملة، وأن يكون تنفيذ الحجامة بناءً على توصية طبية.

ويفضّل الأطباء الاسترخاء بعد جلسة الحجامة، وتناول أي مشروب أو عصير يحتوي على السكر، وعدم الاغتسال إلا بعد مرور 24 ساعة، وتناول الأطعمة الصحية كالخضار والفواكه والمشروبات الدافئة.

وعن الأشخاص الممنوعين من الحجامة وبحسب متخصصة في الطب التكميلي، فهم الحوامل ومرضى القلب ومرضى غسيل الكُلى، ومن يعانون الأنيميا أو حال خوف المريض من إجرائها.

حجامة

ويحظر الأطباء الحجامة لصاحبات الإجهاض المتكرر أو مرضى الأورام الخبيثة ولا فوق الأربطة المتمزقة، ولا فوق الركبة بل حولها، ولا بعد الاستحمام بالماء الساخن مباشرة.

كما يحظر عمل الحجامة لكبار السن، وعند الضرورة يكون إخراج الدم باستخدام المشرط الطبي خفيفاً، وأيضاً لا حجامة لأصحاب الأمراض المعدية أو الأطفال المُصابين بالجفاف.

ويحظر عمل الحجامة للأطفال تحت سن الأربع سنوات، ولكن يمكن إجراء الحجامة للأطفال الأكبر سناً فقط، وذلك بشرط أن تكون مدة العلاج بالحجامة قصيرة.

فوائد الحجامة

من بين الفوائد التي يتحدث عنها الأطباء للحجامة: زيادة حيوية الجسم ونشاطه، وتنشيط الدورة الدموية، وتقوية مناعة الجسم، وعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم، وعلاج أمراض النقرس وعسر الهضم والإمساك وعلاج ارتفاع الكولستيرول.

كما تساعد الحجامة الجسم على التخلص من السموم وآثار الأدوية من الجسم التي تتراكم في المناطق بين الجلد والعضلات.

حجامة

وتعمل الحجامة أيضاً، بحسب ما نقلته صحيفة "الرؤية" الإماراتية عن  الدكتورة أميرة الطنطاوي، المتخصصة في التغذية العلاجية والطب التكميلي، على تنظيم الهرمونات في الجسم حيث تساعد على تحسين الحالة النفسية للشخص، وتُعالج بعض المشكلات التي تعاني منها المرأة مثل انقطاع الطمث واضطراباته.

وبالنسبة للرياضيين فهي تخلص الجسم من التجمعات الدموية المتركزة داخل العضلات، والناشئة عن الكدمات من جهة الجلد. 

كما تزود الحجامة الألياف العضلية بالأكسجين فتعزز قوتها وتحفز دورها للقيام بوظائفها الأساسية، كما أنها تُسهل تدفق الدم في الجسم وتخفف الآلام العضلية الناتجة عن التدريبات المتواصلة.

مكة المكرمة