كورونا يجبر الفيفا على زيادة عدد التبديلات في المباريات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eawj2V

التعديل دخل حيز التنفيذ فوراً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-05-2020 الساعة 19:36

- ما الهدف من زيادة عدد تبديلات في مباريات كرة القدم؟

تجنيب اللاعبين الضغوط الناتجة عن كثافة المباريات بالفترة المقبلة.

- متى يتم البدء بالتعديلات الجديدة؟

دخلت حيز التنفيذ فوراً حتى نهاية هذا العام.

بات بإمكانية أندية كرة القدم إجراء خمسة تغييرات في المباراة الواحدة بدلاً من 3 حالياً، بشكل مؤقت؛ في إطار مواجهة تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وصدق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، الجمعة، على اقتراح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) زيادة عدد التبديلات في المباراة من ثلاثة إلى خمسة مؤقتاً، وكذلك بين الشوطين أو قبل الوقت الإضافي (في حال التمديد).

وفي المسابقات التي تسمح بإجراء تبديل إضافي في تمديد الوقت سيكون بإمكان الفرق إجراء تبديل سادس.

وتهدف هذه الخطوة للحد من تأثير ازدحام المباريات المتوقع عقب أزمة كورونا، والتي شلت القطاع الرياضي وأوقفته، منذ مارس الماضي، فضلاً عن تجنيب اللاعبين الضغوط الناتجة عن كثافة المباريات بالفترة المقبلة.

وبحسب الهيئتين فإن التعديل على القانون رقم "3" للعبة "يدخل حيز التنفيذ فوراً"، ويشمل المسابقات التي تنتهي بنهاية العام الجاري في حال أخذ به منظمو البطولات.

كما سيسمح للمسابقات التي تستخدم "تقنية الفيديو" بالتخلي عنها في الوقت الراهن.

وأبقى "إيفاب"، المعني بالقوانين الناظمة للعبة والفيفا، الباب مفتوحاً أمام إمكانية تمديد هذا التعديل الجديد حتى نهاية 2021، وإمكانية تطبيقه خلال البطولات التي تأجلت صيف هذا العام، إلى العام المقبل، على غرار كأس أمم أوروبا وكوبا أمريكا.

تجدر الإشارة إلى أن معظم بطولات ودوريات كرة القدم حول العالم علقت نشاطها منذ منتصف مارس الماضي؛ بسبب "كوفيد 19"، فيما كان الدوري الألماني أول المعلنين عن استئناف البطولة، بداية من 16 مايو الجاري.

مكة المكرمة