"فتح الخير 4".. رحلة بحرية تجوب العالم للتعريف بمونديال قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GB7ovE

محمل "فتح الخير 4" ينطلق بجولة بَحرية تستمر على 3 مراحل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-07-2019 الساعة 19:36

تنطلق غداً الأربعاء، رحلة محمل "فتح الخير 4" من ميناء بابيك بمدينة إسطنبول التركية، وذلك ضمن جولة بَحرية تستمر على ثلاث مراحل، تبدأ من تركيا، وتتوجه إلى دول في أوروبا وشمالي أفريقيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وتأتي الرحلة ضمن جهود المؤسّسة العامة للحي الثقافي "كتارا" للتعريف بالتراث البحري القطري الأصيل والترويج لبطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها الدولة الخليجية شتاء عام 2022، فضلاً عن توثيق علاقة الأجيال بماضيهم من خلال فعاليات تحاكي الملامح نفسها للرحلات البحرية التي كانت من صميم حياة الآباء والأجداد ومصدر عيشهم في عصر الغوص على اللؤلؤ.

بدوره قال المدير العام لـ"كتارا" خالد السليطي، في تصريحات صحفية، إن الرحلة ستؤدي دوراً بارزاً في تقديم قطر كوجهة رياضية وثقافية، من خلال تعريف عشاق كرة القدم من مختلف دول المتوسط ببطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022).

وأشار إلى أن الرحلة ستتكفل بإطلاع جمهور دول أوروبا وشمالي أفريقيا المطلة على البحر المتوسط، على المشاريع المونديالية التي أقامتها قطر لهذه البطولة العالمية، لافتاً إلى أن مونديال قطر "يمثل منصّة للتفاهم والتواصل الثقافي بين مختلف دول العالم المشاركة".

مراحل "فتح الخير 4"

وبحسب موسى زيدان من إدارة شواطئ "كتارا"، تنطلق المرحلة الأولى من تركيا وتُختتم في مدينة جنوة الإيطالية مروراً باليونان وألبانيا وكرواتيا، ومن المقرّر أن تبدأ المرحلة الثانية لرحلة "فتح الخير 4" في يونيو 2020، وتشمل موانئ بَحرية في فرنسا وإسبانيا والمغرب، في حين تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة في 2021، وتتوجه خلالها إلى المغرب والجزائر وتونس.

ويتألف عدد المشاركين في رحلة "فتح الخير 4" من 16 بحاراً (النوخذة واليزوة)، سيبحرون في المرحلة الأولى من هذه الرحلة البحرية التي يبلغ مسارها أكثر من 4000 ميل بحري، وسيكون المحمل من نوع (بوم سفار) الخشبي، طوله 110 أقدام، وعرضه 27 قدماً، وحمولته (200) طن، ويتألف من شراعين.

وكانت "كتارا" أطلقت في 22 نوفمبر 2013، الرحلة الأولى لـ"فتح الخير" من قطر إلى دول الخليج العربي، وعلى متنها 44 بحاراً يقودهم النوخذة حسن الكعبي، حيث طاف المحمل "بنادر" بـ5 دول خليجية واستمرت 27 يوماً، ليعود إلى قطر ويشارك في احتفالات الشعب القطري باليوم الوطني لدولة قطر (18 ديسمبر من كل عام).

أما رحلة "فتح الخير 2"، فقد أبحرت من شاطئ "كتارا" إلى الهند في 5 أكتوبر 2015، بقيادة النوخذة حسن الكعبي، في حين أبحرت رحلة "فتح الخير 3" من شاطئ "كتارا" إلى الكويت وسلطنة عُمان في 17 نوفمبر 2017، وعلى متنه 16 بحاراً يقودهم النوخذة القطري الشاب محمد يوسف السادة، ليعود يوم 17 ديسمبر 2017.

يشار إلى أن قطر نالت في 2 ديسمبر 2010 حق استضافة مونديال 2022 بـ32 منتخباً، وتعهّدت منذ تلك اللحظة بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم. كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو 2018، رسمياً، راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية، حيث كثفت قطر جهودها لتوفير أفضل الفنادق، والمطارات، والموانئ، والملاعب، والمستشفيات، وشبكات الطرق السريعة، والمواصلات، والسكك الحديدية.

مكة المكرمة