صيف رياضي بامتياز.. 3 بطولات من العيار الثقيل

3 بطولات رياضية ستحظى باهتمامكم في الصيف

3 بطولات رياضية ستحظى باهتمامكم في الصيف

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-06-2016 الساعة 21:32


انتهت حمى البطولات المحلية الأوروبية، والتي استمرت على مدى 9 أشهر، شهدت صعود وهبوط أندية، وأفول نجم لاعبين، وصعود آخرين، وكان مسك ختامها تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا.

ولا شك أن عجلة البطولات الرياضية -كعادتها- تسير بوتيرة متسارعة لا تكاد تتوقف، خصوصاً هذا العام، الذي يتميز بصيف رياضي بامتياز، فأيامه حبلى بالمواعيد الرياضية الكبرى.

وسيكون عشاق كرة القدم العالمية على موعد مع 3 بطولات من العيار الثقيل، بدايتها مع بطولة "كوبا أمريكا" المئوية، التي تستضيفها الولايات المتحدة، والتي تستمر من 4 حتى 26 يونيو/حزيران الجاري، مروراً بـ "يورو 2016" في فرنسا، والتي طغى عليها هذا العام الاستنفار الأمني غير المسبوق، فضلاً عن أنها الأولى التي تقام بالنظام الجديد لتوزيع المنتخبات الأوروبية، وصولاً إلى مسك الختام مع أولمبياد "ريو 2016" في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.

-"يورو 2016"

وما يميز هذه البطولة، التي توصف بأنها "كأس العالم المصغرة"؛ نظراً لحماستها، بأنها الأولى التي يشارك فيها 24 منتخباً منذ بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1996، بعدما أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة، وبهذا أصبحت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2012 آخر بطولة يشارك فيها 16 منتخباً.

كما تقام "يورو 2016" على وقع مخاوف وتقارير أمنية تحذر من حدوث أعمال إرهابية تستهدف البطولة، وتقام على 10 ملاعب، على امتداد 9 مدن فرنسية.

التحذير الأبرز جاء على لسان الولايات المتحدة، التي حذرت من احتمال استهداف بطولة أوروبا لكرة القدم "يورو 2016"، كما حذرت مواطنيها من السفر إلى أوروبا خلال البطولة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها: "أعداد كبيرة من السائحين الذين سوف يزورون أوروبا في شهور الصيف سيمثلون أهدافاً هائلة للإرهابيين".

-"كوبا أمريكا 2016"

وعلى النحو المقابل من العالم سوف تتجه أنظار عشاق الكرة اللاتينية إلى الولايات المتحدة، التي ستحتضن البطولة المئوية لـ "كوبا أمريكا"، والتي ستقام في 10 مدن أمريكية.

في هذه البطولة سوف تسعى الولايات المتحدة لتحقيق أول لقب قاري لها، فلم يسبق لأي منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية أن توج بلقب "كوبا أمريكا"، رغم بدء توجيه الدعوات منذ نحو عقدين كاملين إلى منتخبات من خارج القارة للمشاركة في هذه البطولة.

ولكن النسخة المئوية التي تستضيفها الولايات المتحدة ستكون أول نسخة تقام خارج قارة أمريكا الجنوبية، حيث تقام هذه النسخة الاستثنائية احتفالاً بمرور 100 عام على تأسيس اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول)، وبداية إقامة بطولات كوبا أمريكا.

ومع اهتمام الجماهير الأمريكية بالأرقام والإحصائيات، قد يكون في مساندة الأرض مصدر تفاؤل للمنتخب الأمريكي في كوبا أمريكا 2016، فهل تفعل أمريكا؟

وتاريخياً فاز منتخب الأرجنتين بلقب الكوبا أمريكا 14 مرة، وهو ثاني أكثر فريق فاز بلقب البطولة بعد الأوروغواي، الذي فاز بها 15 مرة.

-أولمبياد "ريو"

وليس ببعيد عن الولايات المتحدة، فإلى الجنوب منها في البرازيل، وتحديداً في مدينة ريو دي جانيرو، ستقام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 بنسختها الـ31، من 5 أغسطس/آب، وحتى 21 منه، بمشاركة أكثر من 10 آلاف رياضي.

وللمرة الأولى ستشارك دولتا كوسوفو وجنوب السودان في البطولة التي تقام على 33 ملعباً في المدينة المضيفة، إضافة إلى 5 أماكن في مدينة ساو بالو (أكبر مدينة في البرازيل)، وسوف تكون هذه الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في ظل رئاسة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ.

لكن -مع اقتراب انطلاق الأولمبياد- تتزايد مخاوف العالم من فيروس زيكا، حيث تفشى الفيروس في دول أميركا اللاتينية، ومن بينها البرازيل، الأمر الذي أثار مخاوف بين العلماء والرياضيين بشأن خطورة الإصابة بالمرض خلال البطولة.

وتواجه البرازيل معضلة انتشار فيروس زيكا القاتل منذ أواخر 2015، حيث أدى إلى العديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة 1.5 مليون برازيلي بالعدوى، كما أن نحو 1300 مولود جديد في البرازيل ولدوا مع تشوهات خلقية بسبب هذا الفيروس.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر"، وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع الحرارة، وألم في الرأس، وفي المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين، الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي، وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهمم بتراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

وكانت منظمة الصحة العالمية طلبت من السيدات الحوامل عدم حضور منافسات أولمبياد 2016 في البرازيل؛ بسبب انتشار الفيروس.

مكة المكرمة