رجل أعمال أمريكي ينافس السعودية على صفقة "نيوكاسل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXnXoy

السعودية كانت قريبة من حسم الصفقة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-06-2020 الساعة 14:04
- ما هو حجم صفقة نيوكاسل؟

السعودية عرضت عبر صندوقها السيادي دفع 300 مليون إسترليني مقابل الاستحواذ على 80% من النادي، في حين عرض الأمريكي هنري موريس 350 مليون إسترليني.

- ما هي احتمالات حسم الصفقة؟

حتى وقت قريب كانت المؤشرات تقول إن الصفقة ستنتهي لحساب الرياض لكن الظهور الأخير لموريس جعل الكفة تميل إليه.

كشفت تقارير صحفية بريطانية عن وجود عرض جديد للاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي خلال الساعات القليلة الماضية.

ولا تزال رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريمييرليغ) لم تحسم موقفها من عرض صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في تقرير نشرته الأربعاء، إن رجل الأعمال الأمريكي هنري موريس تقدّم بعرض رسمي لشراء نيوكاسل.

وأشارت الشبكة إلى أن موريس عرض 350 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على نيوكاسل، أي بزيادة قدرها 50 مليون جنيه إسترليني عن العرض السعودي.

وأكدت أن العرض الأمريكي الجديد سيكون الأوفر حظاً لشراء نيوكاسل، في حال تعثُّر صفقة بيع النادي الإنجليزي العريق لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

واشترى المالك الحالي للنادي، مايك آشلي، نيوكاسل في عام 2007، وطرحه للبيع في عام 2017.

وواجهت صفقة استحواذ السعودية على نيوكاسل تعقيدات وتأخيراً إضافياً. وفي حال تمت الصفقة فإن الصندوق السيادي السعودي سيمتلك 80% من نادي نيوكاسل مقابل 375 مليون دولار، ضمن تحالف يضم سيدة الأعمال أماندا ستيفلي والأخوان روبن.

ويجب أن تقرر رابطة الدوري الإنجليزي ما إذا كان الصندوق الاستثماري السيادي السعودي "متوافقاً مع المعايير التي تتبعها البطولة" قبل منحه الضوء الأخضر للاستحواذ على النادي.

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، وتأسس عام 1892، واشتهر دوماً بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجاً بالألقاب.

ويحتل نيوكاسل يونايتد حالياً المركز الـ13 في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 35 نقطة، جمعها من 29 مباراة.

ويعود الدوري الإنجليزي للانطلاق مساء اليوم الأربعاء، بعد فترة توقف إجبارية استمرت 100 يوم بسبب تفشي فيروس "كورونا"، في الوقت الذي تتوقع فيه مصادر أن يعلَن رسمياً عن موقف العرض السعودي لشراء النادي بعد عودة المسابقة للانطلاق.

مكة المكرمة