حضور لأندية القمة.. كيف سار سوق الانتقالات الصيفية في السعودية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDd42K

الدوري السعودي للمحترفين صنف بالمركز الـ27 عالمياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-08-2021 الساعة 22:30
- ما الصفقة التي صاحبتها ضجة إعلامية كبيرة؟

تعاقد الهلال مع البرازيلي ماتيوس بيريرا.

- كم عدد المشاهدات لمقطع إعلان ضم الهلال لـ"بيريرا"؟

38 مليون مشاهدة على حساب الهلال بـ"تويتر".

- ما أهمية الدوري السعودي للمحترفين؟

يصنف بأنه "الأقوى في القارة الآسيوية".

كالعادة يخطف الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم الأضواء في سوق الانتقالات الصيفية من كل عام، في ظل رغبة الأندية بتعزيز صفوفها بلاعبين جدد لتقديم الإضافة الفنية المنتظرة.

ويعد الدوري السعودي الأقوى على مستوى الخليج والوطن العربي في السنوات الأخيرة، خاصة مع الدعم الكبير الذي يحظى به من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

يسلط هذا التقرير الضوء على ميركاتو الدوري السعودي (2021-2022) وأبرز الصفقات التي أبرمت حتى الآن، مع محاولة تحديد الفرق التي نجحت بتدعيم صفوفها بصفقات نوعية قد تساهم في المنافسة على المراكز الأولى في جدول الترتيب.

صفقة مدوية

نجح الهلال، بطل الدوري السعودي في الموسمين الماضيين، في التعاقد مع النجم البرازيلي ماتيوس بيريرا قادماً من ويست بروميتش ألبيون، أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

صفقة الموسم صاحبها ضجة إعلامية كبيرة في الأوساط الرياضية السعودية والعربية، وهو ما تجلى بوضوح من خلال المشاهدات المليونية لمقطع فيديو الإعلان عن إتمام التعاقد رسمياً، حيث وصلت إلى 38 مليون مشاهدة على موقع التغريدات القصيرة في غضون 10 أيام فقط.

وبحسب وسائل إعلام سعودية بات "بيريرا" أغلى صفقة في تاريخ الدوري السعودي بتخطيها حاجز الـ19 مليون دولار، وهو ما يرفع من قيمة المسابقة المحلية تسويقياً، وفق مراقبين، علاوة على التوقيع مع المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم.

النصر، الغريم التقليدي للهلال، أبرم بدوره عدة صفقات قوية أيضاً بجلب البرازيلي تاليسكا من غوانزو الصيني، والكاميروني فينسنت أبو بكر من بيشكتاش التركي، والمدافع الأرجنتيني فونيس موري القادم من فياريال السعودي، والجناح الأوزبكي جلال الدين مشاريبوف، إلى جانب مدافع أهلي جدة السابق محمد آل فتيل، وظهير الفيصلي محمد القاسم.

وغلبت الأسماء المحلية على صفقات نادي الشباب، وكان أبرزها الحارس فواز القرني آتياً من الاتحاد ومهند عسيري، في حين كان البرازيلي باولو دي باولا "باولينيو" المحترف الأجنبي الوحيد، في وقت احتفظ "الليث" بلاعب الوسط الأرجنتيني المخضرم إيفر بانيغا.

أما الأهلي، المعروف بين جماهيره باسم "الملكي"، فقد نجح بالحصول على خدمات الدولي البرازيلي السابق باولينيو، ومواطنه المدافع دانكلير بيريرا، إلى جانب السنغالي الحسن نداو، والمقدوني أليوسكي، وصانع الألعاب الكرواتي براداريتش.

في الجهة المقابلة من جدة، وهنا يدور الحديث حول الاتحاد، اكتفى "العميد" بصفقتي بالتعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي كورنادو قادماً من الشارقة الإماراتي، إضافة إلى حارس التعاون أسامة المرمش، لكنه بالوقت عينه احتفظ بصفقاته المؤثرة على غرار المدافع المصري أحمد حجازي والبرازيلي رومارينيو، وغاري رودريغيز.

ولم تقتصر الصفقات على أندية القمة فحسب بل أبرمت أندية الوسط تعاقدات على غرار الدولي الغاني كريستيان أتسو (الرائد)، والسويدي روبين كوايسون (الاتفاق)، والبرازيلي إسماعيل سيلفا (الفيصلي)، والبرازيلي ماوريسيو أنطونيو والغاني الدولي أفري أكواه (الباطن).

الهلال الرابح الأكبر

يقول الصحفي الرياضي المطلع على الكرة السعودية بشير سنان إن الحديث عن الميركاتو في الدوري السعودي يحمل طابعاً خاصاً كل موسم رياضي؛ بسبب الشغف الكروي للجماهير السعودية.

ويعتقد "سنان"، في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، أن الصفقة الأهم في ميركاتو 2021 كانت من نصيب الهلال، الملقب بزعيم الأندية السعودية، في إشارة منه إلى الحصول على خدمات بيريرا.

ويرى أن الهلال أضاف صفقات أخرى "ستعزز حظوظه في الظفر بلقب ثالث توالياً في الدوري السعودي"، في إشارة منه إلى المهاجم المالي موسى ماريغا قادماً من بورتو البرتغالي، إلى جانب حمد اليامي وخليفة الدوسري من القادسية.

أما بخصوص القطب الثاني في العاصمة السعودية، فقد سعى النصر لتعزيز صفوفه بصفقة البرازيلي تاليسكا وقدراته الهجومية الكبيرة، والتي قال عنها "سنان" إنها "ستدعم حظوظ العالمي" في الموسم الجديد، فضلاً عن انتداب فينسنت أبو بكر والأرجنتيني فونيس موري.

النصر

وبشأن صفقات الأهلي يؤكد الصحفي الرياضي أن "الراقي" ظفر بصفقة مميزة حيث ستساهم خبرة باولينيو الذي دافع سابقاً عن ألوان برشلونة الإسباني، في ضبط إيقاع خط الوسط "الذي عانى كثيراً خلال الموسم الماضي"، وفق قوله.

وعل الرغم من الموسم الجيد الذي قدمه الاتحاد بالموسم الفائت لكن "سنان" وصف ميركاتو الاتحاد بـ"الضعيف"، كما وصف ميركاتو السعودية هذا الصيف بـ"المتوسط"؛ مرجعاً ذلك لتداعيات جائحة فيروس كورونا باستثناء الهلال.

تصنيف متقدم

الدوري السعودي للمحترفين، الذي يطلق عليه أيضاً "دوري كأس الأمير محمد بن سلمان"، حل في صدارة الدوريات بالقارة الآسيوية، وبالمرتبة الـ27 عالمياً، وذلك من أصل أفضل 50 دورياً على مستوى العالم حالياً.

جاء ذلك وفق تصنيف موقع "فوتبول لوفيرز" المتخصص في ترتيب الأندية في العالم (يونيو 2021)؛ فقد صنف الموقع أفضل 50 بطولة كرة قدم، واعتمد تصنيفه على المشاهدات التلفزيونية والشعبية والجماهيرية، بالإضافة إلى وجود أفضل اللاعبين، والانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مباريات الدوري المحلي، ونجاح أندية هذه البطولات في مختلف البطولات القارية.

وتفوق الدوري السعودي على نظيره الصيني الذي حل بالمرتبة الـ29 عالمياً، فيما جاء دوري نجوم قطر "QNB" بالمرتبة الـ36.

ووصف الموقع الرياضي في تقريره، الدوري السعودي للمحترفين بأنه "أحد البطولات الشعبية في الشرق الأوسط، كما أنه يضم عدداً من اللاعبين المحترفين على مستوى عالٍ".

الهلال

نظام الاحتراف

ومنذ موسم (2008-2009) تم إقرار الدوري السعودي بنظام الاحتراف الكامل، حيث شهدت أول نسخة مشاركة 12 فريقاً، قبل زيادة عدد الفرق وصولاً إلى 16 فريقاً.

ووضع الاتحاد اسمه كأول بطل لدوري المحترفين بعد تغيير نظام المسابقة، فيما حقق الهلال لقب المسابقة في عامين متتاليين (2009–2010) و(2010–2011)، ونال الشباب لقب الدوري موسمي (2011 – 2012)، وفي نسخة (2012–2013) كتب نادي الفتح اسمه في سجلات أبطال الدوري لأول مرة في تاريخه.

وفي موسم (2013–2014) حقق النصر لقب الدوري، واستطاع أن يحافظ على اللقب في النسخة التالية، فيما صعد الأهلي القمة نسخة (2015–2016)، ليعود الهلال مجدداً للظفر بلقب الدوري لعامين متتاليين، فيما كان للنصر الأولوية بفوزه بلقب دوري المحترفين بعد تغيير تسميته إلى "دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين"، قبل أن يحتفظ الهلال بلقب نسختي (2019-2020) و(2020-2021).

مكة المكرمة