تشفير الدوري السعودي يعود للواجهة ويثير تفاعلاً بالأوساط الرياضية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpjkdZ

الدوري السعودي لكرة القدم يعد الأقوى عربياً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 12:00
- ما الجهة المالكة لحقوق بث الدوري السعودي؟

‏شركة الرياضة السعودية وقنواتها "SSC".

- ما قيمة الاشتراك الشهري في هذه القنوات؟

قرابة 58 ريالاً سعودياً (15.5 دولار أمريكي).

- متى انطلق الموسم الكروي السعودي الجديد؟

11 أغسطس 2021.

- ما هي أبرز الأندية السعودية؟

الهلال والنصر و"الشباب" من الرياض، وقطبا جدة؛ الأهلي والاتحاد.

عادت قضية تشفير مباريات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم إلى الواجهة من جديد مع انطلاق منافسات البطولة التي تحظى بمتابعة كبيرة في معظم أرجاء الوطن العربي.

ولطالما شكلت مسألة تشفير مباريات الدوري السعودي معضلة للجماهير التي تُمني النفس بمتابعة لقاءات فرقها بشغف وحماس كبيرين، فضلاً عن أبعادها المادية التي تلقى بظلالها على كاهل المواطن السعودي وتزيد من اعبائه.

ويحتل الدوري السعودي تصنيفاً متقدماً حول العالم؛ إذ يأتي في المرتبة الأولى على مستوى دوريات القارة الآسيوية، ويبرز في المرتبة الـ27 عالمياً، وفق موقع متخصص.

السومة

فرحة ولكن!

الشركة المختصة بنقل منافسات الكرة السعودية حصرياً قررت تأجيل فكرة تشفير مباريات الدوري السعودي إلى الموسم الكروي المقبل (2022-2023).

ونقلت صحيفة "الرياضية" المحلية في عددها الصادر (23 أغسطس 2021)، عن عبد العزيز باعشن، المدير التنفيذي لشركة الرياضة السعودية، قوله إن جميع مباريات الدوري المحلي سوف تنقل على الباقتين "SD"و"HD".

وبيّن "باعشن" أن باقة "SD" ستكون بجودة بث أقل، ولن تتضمن بث الاستديوهات التحليلية قبل اللقاءات وبعدها، إضافة إلى البرامج الرياضية التي انطلقت مع بداية الموسم الجديد.

وفيما يتعلق بدوري أبطال آسيا، شدد المسؤول على عدم قدرة الشركة على بث مباريات البطولة القارية على القنوات المفتوحة؛ لكون الحقوق التي حصلت عليها الشركة "محلية"، وفي حال فعلت فإن ذلك يعد خرقاً لحقوق البث.

وأشار إلى أن الشركة لديها اتفاقية مع قمر "عرب سات" لنقل المباريات على القمر في ظل المزايا التي قدموها، كاشفاً أن الطلاب المبتعثين في أوروبا وأمريكا يمكنهم متابعة لقاءات الدوري السعودي عبر تطبيق "شاهد".

الرياضية

توضيح صادم!

لم تكد الجماهير السعودية تتنفس الصعداء بقرار استمرار بث الدوري السعودي مجاناً؛ حتى تفاجأت بتوضيح من الشركة المختصة قلب الموازين مجدداً وأثار ردود فعل واسعة.

الصحيفة السعودية عادت ونشرت توضيحاً من "باعشن"، تضمن استمرار التشفير لقنوات عالية الجودة "HD"، فيما سيتم بث مباريات الدوري مجاناً بتقنية عادية الجودة من دون الاستديوهات التحليلية والبرامج الرياضية.

وشدد على أن الشركة ملتزمة بما تم إعلانه سابقاً ببث المباريات على القنوات المشفرة من خلال جهاز استقبال "جيوبوكس" وتطبيق "شاهد VIP".

وقبل أسابيع أعلنت شركة الرياضة السعودية إطلاق قنوات رياضية جديدة تحت اسم "SSC" لنقل الدوري السعودي هذا الموسم، مؤكدة التعاقد مع قنوات "MBC" لتقديم خدمات البث لهذه القنوات ونقل منافسات المسابقات السعودية، وعبر منصة "شاهد" كخيار إضافي.

وبموجب الاتفاقية تتولى الشركة "إدارة المحتوى التلفزيوني الخاص بمنافسات كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس السوبر السعودي، اعتباراً من الموسم الرياضي 2021-2022، لمدة موسم واحد"، فيما يصل عدد القنوات الجديدة إلى 7 بالجودتين العادية وفائقة الدقة.

وإضافة إلى ذلك، من المقرر نقل جميع الأحداث الرياضية العالمية التي تحتضنها السعودية، وبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومنها دوري أبطال آسيا، والتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس أمم آسيا 2023.

وبحسب القناة يبلغ سعر الاشتراك الشهري في باقة الرياضة على منصة "شاهد VIP"، قرابة 58 ريالاً سعودياً (15.5 دولار أمريكي).

"تويتر" يتفاعل

وجد السعوديون في فضاء "العصفور الأزرق" متنفساً للتعليق على التطورات المتلاحقة بشأن بث البطولة الكروية السعودية حيث قال البعض إنه لا يوجد أي مبرر لتشفير مباريات الدوري، مستدلاً بأن الدوريات العربية مجانية ويمكن مشاهدتها على كافة القنوات الرياضية.

وانتقد سعوديون فكرة التشفير من أجل دوري سعودي و"بـتغطية ونقل إعلامي قالوا إنها متواضعة"، مع إقرارهم بالوقت نفسه بقيمة الدوري السعودي وتقدمه عالمياً.

وذهب البعض إلى أبعد من ذلك عندما طالبوا بضرورة محاسبة متخذي قرار تشفير الدوري السعودي، معتبرين هذا الأمر بأنه "ينسف عجلة منظومة متكاملة في بدايات ناجحة لمستقبل كبير".

ورأى أصحاب هذا الرأي بأن تشفير الدوري جاء نتيجة "دراسة ونظرة ضيقة لم تأخذ الموضوع من كافة جوانبه"، مشيرين إلى أنه "أسلوب تقليدي عقيم لخلق مداخيل مالية"، في حين أن التسويق لدوري "يبث مجاناً يؤمن مداخيل أفضل من التشفير"، من وجهة نظرهم.

ووجه سعوديون رسالة إلى وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل مفادها أن "الرياضة تعد متنفساً للشباب، ومجالاً للترفيه وإشغال الوفت في مفيد".

وناشدوا الوزير بأن يبقى الدوري السعودي "من دون تشفير"، خاصة أن الحكومة تسعى لكل ما يهم الشباب حيث تعتبر الرياضة ضمن أولوياتهم واهتماماتهم.

وفي الطرف المقابل استهجن مغردون فكرة التراجع عن تشفير الدوري السعودي، ووصفوه بأنه قرار "مجحف بحق المشتركين الجدد"، في حين يعتقد البعض بوجوب القيام بهذه الخطوة لحث الجماهير على مساندة فرقها من المدرجات وليس من خلف شاشات التلفزة.

كما يؤمن أصحاب هذا الرأي بضرورة الحصول على حقوق البث الحصري لأحد الدوريات الأوروبية الكبرى (إيطاليا، ألمانيا، فرنسا.. إلخ) من أجل تشجيع السعوديين على شراء جهاز التشفير أو الاشتراك في الباقة المخصصة.

"قد يؤثر سلباً"

الصحفي الرياضي المهتم بالكرة السعودية معاذ الهراس يقول إن قرار تشفير الدوري السعودي "لا يعتبر قراراً صائباً في الوضع الراهن".

وأوضح "الهراس" في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، أن الدوري السعودي أثبت للتو نفسه كأقوى دوري عربي بفضل التسويق الكبير الذي امتلكه، وإتاحته للمشاهد العربي ليحضر نجوم كرة القدم العربية والعالمية في أجواء تنافسية قوية.

لكنه استدرك قائلاً: إنه "في حال تم تشفير البطولة السعودية، فقد يتناساه المشاهد العربي، ويفقد الأضواء التي خطفها بالسنوات الماضية وبالتالي يعود خطوات إلى الوراء".

ويرى الصحفي الرياضي أن الجماهير العربية "تخوض معارك لمشاهدة الدوريات الأوروبية والعالمية بأرخص تكلفة"، معتقداً في الوقت نفسه أنها "غير مستعدة لدفع أي أموال من أجل مشاهدة الدوري السعودي".

ودق "الهراس" ناقوس الخطر يتمثل باحتمالية لجوء السعوديين إلى مشاهدة ملخصات المباريات أو الاكتفاء بمعرفة النتائج، وهو ما يعني وفق قوله؛ "ضياع شغف كبير عهدناه من الجماهير السعودية تجاه دوريها الكروي".

الدوري

وكانت منافسات الموسم الجديد من الدوري السعودي قد انطلقت في 11 أغسطس 2021، حيث يتصدر الهلال، الملقب بـ"الزعيم"، جدول الترتيب بـ6 نقاط من فوزين بأول جولتين.

ومنذ موسم (2008-2009) تم إقرار الدوري السعودي بنظام الاحتراف الكامل، حيث شهدت أول نسخة مشاركة 12 فريقاً، قبل زيادة عدد الفرق وصولاً إلى 16 فريقاً.

يشار إلى أن تصنيف الدوري السعودي بالمركز الـ27 عالمياً جاء بحسب موقع "فوتبول لوفيرز" المتخصص في ترتيب الأندية في العالم (يونيو 2021).

وصنف الموقع أفضل 50 بطولة كرة قدم معتمداً على المشاهدات التلفزيونية والشعبية والجماهيرية، بالإضافة إلى وجود أفضل اللاعبين، والانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مباريات الدوري المحلي، ونجاح أندية هذه البطولات في مختلف البطولات القارية.

مكة المكرمة