تجهيزات عالية.. 1000 يوم لانطلاق كأس العالم في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2BpjbR

شددت اللجنة على حرصها الشديد على سلامة جميع العاملين في مشاريع بطولة كأس العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-02-2020 الساعة 15:00

تحتفل قطر، اليوم الثلاثاء، على بدء العد التنازلي لـ1000 يوم فقط على موعد انطلاق كأس العالم لكرة القدم، المقرر إقامته عام 2022.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن مشروعات ومبادرات مونديال قطر، إن هذا اليوم له دلالات كبيرة على مستوى الاستعدادات الكبيرة للبطولة.

وأشارت في بيان حصل "الخليج أونلاين" على نسخة منه إلى أن بداية العد التنازلي تأتي بالتزامن مع "تسارع وتيرة العمل في مختلف مشروعات المونديال، سواء على مستوى الملاعب المتبقية وعددها 6 ملاعب بعد افتتاح ملعبي استاد خليفة الدولي والجنوب من قبل، وأيضاً على مستوى بقية المشروعات؛ مثل الطرق، وشبكة الطرق والمواصلات المخصصة لخدمة جماهير كأس العالم".

وافتتحت قطر ملعبي خليفة الدولي في مايو 2017، وبعد عامين تم افتتاح ملعب الجنوب، وهما أول ملعبين يتم الاعلان عن جاهزيتهما التامة لاستضافة مباريات المونديال، كما أن ملعب الجنوب يعد أول ملعب يتم تشييده من النقطة صفر في منطقة الوكرة جنوب قطر.

قطر

وسيشهد العام الحالي 2020، افتتاح 3 ملاعب؛ وهي الريان والبيت والمدينة التعليمية، والأخير ستقام عليه مباريات الدورة الدولية الرباعية التي تقام في قطر، والتي تضم منتخبات البرتغال وكرواتيا وبلجيكا وسويسرا.

وبعد هذه الملاعب سيتم افتتاح ملعب الثمامة في بداية العام المقبل، ويعقبه ملعبا راس أبو عبود ولوسيل، حتى تكون جميع الملاعب الثمانية جاهزة قبل عام كامل على انطلاق كأس العالم.

وتوفر قطر في الملاعب العديد من الخدمات التي ستضفي طابعاً خاصاً على هذه الملاعب، حيث تتوفر بها غرف للأطفال ذوي الإعاقة الحسية، كما أن تقنية التبريد متوفرة في أغلب الملاعب، وكذلك فإن ملعب البيت ستكون به 95 غرفة فندقية، في تجربة جديدة تماماً على ملاعب كأس العالم.

وبخلاف الملاعب فإن قطر نفذت مشروع مترو الدوحة الذي يربط بين مختلف مناطق الدولة، وعدد من محطات خطوط المترو قريبة من الملاعب، بل إن بعضها لا يبعد سوى أمتار قليلة عن ملاعب كأس العالم؛ مثل محطة المدينة التعليمية التي تسمح بالوصول إلى استاد المدينة التعليمية سيراً على الأقدام خلال دقائق قليلة، وأيضاً فإن محطة الرفاع قريبة جداً من ملعب الريان، ومحطة الوكرة قريبة من ملعب الجنوب.

ق

وذكرت اللجنة أنها طورت 21 معسكراً تدريبياً، حيث تعهدت قطر بإنهاء كافة مواقع التدريب المطلوبة قبل موعد البطولة بوقت كافٍ.

وبلغ إجمالي قيمة الموازنة المخصصة لبناء الاستادات ومواقع التدريب اللازمة للبطولة 6.5 مليار دولار.

وأشارت إلى أنها سجلت 650 ألف متطوع في مختلف الأنشطة والفعاليات في الطريق نحو استضافة مونديال 2022.

ومنذ حصول قطر على شرف استضافة كأس العالم، في الثاني من ديسمبر عام 2010، أي قبل 3371 يوماً من الآن، بدأت العمل على تنفيذ مشاريع المونديال وفق جدول زمني يتم العمل على تنفيذه بصورة جادة، وقدمت قطر الكثير من النجاحات على مستوى الاستعدادات الجارية للمونديال، الذي من المقرر إقامة مباراته الافتتاحية يوم 21 نوفمبر عام 2022.

مكة المكرمة