بعد جائزة "بي بي سي".. هل يظفر "صلاح" بأفضل لاعب في أفريقيا؟

النجم المصري مرشح بقوة للاحتفاظ بالجائزة للعام الثاني توالياً
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJWooy

صلاح قدّم موسماً مذهلاً مع ليفربول في 2018

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-01-2019 الساعة 18:02

يكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، الثلاثاء، في العاصمة السنغالية داكار عن الفائزين بجوائز الأفضل في عالم "الساحرة المستديرة" بالقارة السمراء لعام 2018؛ حيث يبرز النجم المصري محمد صلاح كأقوى المرشحين للظفر بالجائزة الأهم.

ويتنافس مع "صلاح" على جائزة الأفضل أفريقياً السنغالي ساديو ماني الذي يجاور النجم المصري في هجوم ليفربول الإنجليزي، إضافة إلى الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم آرسنال اللندني.

ويُمني "صلاح" النفس بالتتويج بالجائزة الفردية للمرة الثانية توالياً، وتكرار الإنجاز الذي حققه السنغالي الحاج ضيوف، الفائز بالجائزة مرتين متتاليتين عامي 2001 و2002، والكاميروني صامويل إيتو في 2003 و2004، والعاجي يايا توريه 2011 و2012.

وقدّم النجم المصري، الذي حصد جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل لاعب بالقارة السمراء، موسماً مذهلاً مع "الريدز"، وتُوّج معه بجائزة أفضل لاعب وهدّاف الدوري الإنجليزي، كما قاد فريقه لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ أكثر من عقد كامل.

أما أوباميانغ فيتطلع للفوز بالجائزة للمرة الثانية في تاريخه، بعد عام 2015، في حين يسعى ماني لأن يكون ثاني سنغالي يدخل قائمة المتوجين بجائزة الأفضل في القارة السمراء.

ويتنافس على جائزة أفضل لاعبة، النيجيرية أسيسات أوشوالا التي سبق لها الفوز بها ثلاث مرات، بجانب مواطنتها فرانسيسكا أورديغا، والجنوب أفريقية ثيمبي غاتلانا، اللتين لم يسبق لهما الفوز بالجائزة من قبل.

أما جائزة أفضل مدرب فيتنافس عليها السنغالي أليو سيسي المدير الفني لمنتخب بلاده، والفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للمغرب، والتونسي معين الشعباني الذي قاد الترجي التونسي للتتويج بدوري أبطال أفريقيا.

ويتنافس منتخبا مدغشقر وموريتانيا على جائزة أفضل منتخب لتأهلهما إلى أمم أفريقيا 2019 للمرة الأولى في التاريخ، بجانب أوغندا.

وفيما يتعلق بجائزة أفضل لاعب شاب فسيكون الصراع عليها بين الثلاثي: المغربي أشرف حكيمي لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، والنيجيري ويلفريد ندادي لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، والعاجي فرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي.

ويتصارع على جائزة أفضل مدرب للسيدات، الجنوب أفريقية ديسيريه أليس، وجوزيف ندوكو مدرب الكاميرون، وتوماس دينيربي مدرب نيجيريا، في حين تتنافس منتخبات الكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا على جائزة أفضل منتخب للسيدات.

وسيتم منح جائزة جديدة لأفضل هدف، والتي ضمت هدفاً للاعب ماكوسو مونديلي لاعب فيتا كلوب الكونغولي، وأليان تراوري لاعب نهضة البركان المغربي، وأنيس البدري لاعب الترجي التونسي، والأوغندي ديريك نسيبامبي، والكاميروني إيريك شوبو موتينج، وثنائي الكرة النسائية تشيمبي من جنوب أفريقيا، وغابريال لاعبة الكاميرون.

مكة المكرمة