العفو الدولية: الرياض ستستخدم "فورمولا 1" لتبييض صورتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwVk3b

سيقام السباق في جدة، ثاني أكبر مدن السعودية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-10-2020 الساعة 11:45

لماذا حذرت العفو الدولية من سباق "فورمولا 1"؟

من استغلال السعودية السباق في "التبييض الرياضي" لسجلات حقوق الإنسان.

أين سيقام السباق في السعودية؟

بمدينة جدة.

أعربت منظمة العفو الدولية عن مخاوفها إزاء استغلال السعودية سباق "فورمولا 1"، المُزمع إقامته في جدة العام المقبل، في "التبييض الرياضي" لسجلات حقوق الإنسان في المملكة.

ونقلت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية عن مدير حملات منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، فليكس جاكينز، تحذيره مما سينتج عن هذه المسابقة.

وقال جاكينز: "إنّ فورمولا 1 يجب أن تُدرك أنّ الجائزة الكبرى السعودية عام 2021، ستكون جزءاً من الجهود المتواصلة للتبييض الرياضي من أجل التغطية على سجل حقوق الإنسان السيئ في البلاد".

وأضاف: "نُطالب جميع سائقي ومالكي وفرق فورمولا 1 بالتفكير في الحديث علناً عن أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد، في حال المضي قُدماً في السباق".

ودعا في سياق حديثه القائمين على "فورمولا 1"، إلى أن تنُص كل العقود "على معايير عمل صارمة في كافة سلاسل التوريد، وأن تُفتح كافة السباقات للجميع دون تمييز".

وستستضيف السعودية سباقاً في شوارع جدة، ضمن بطولة العالم للـ"فورمولا 1"، ضمن جدول يضم 23 سباقاً (رقم قياسي).

وسيقام السباق في جدة، ثاني أكبر مدن السعودية، لحين بناء حلبة في "القدية" التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة عن العاصمة الرياض.

وفي حال إقامة سباق بالسعودية سيكون هو الثالث لـ"فورمولا 1" بالشرق الأوسط بعد سباقي البحرين وأبوظبي.

ويتوقع أن تتعرض "فورمولا 1" لمزيد من الانتقادات، عقب قرارها تنظيم السباق في السعودية؛ بسبب سجل البلد في مجال حقوق الإنسان.

وطالما دشّنت منظمة العفو الدولية حملات ضد ما تصفه بأنه "استغلال سعودي" للرياضة من أجل صرف الانتباه عن انتهاكاتها على صعيد حقوق الإنسان.

مكة المكرمة