الدوحة تظفر بشرف استضافة بطولة العالم لألعاب القوى 2019

الدوحة تغلبت على مدينتي برشلونة الإسبانية ويوجين الأمريكية

الدوحة تغلبت على مدينتي برشلونة الإسبانية ويوجين الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-11-2014 الساعة 19:11


ظفرت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، بشرف استضافة بطولة العالم لألعاب القوى، متغلبة على مدينتي برشلونة الإسبانية ويوجين الأمريكية، وذلك خلال انعقاد اجتماع مجلس الاتحاد الدولي في موناكو.

وكانت الدوحة قد تقدمت رسمياً بملف ترشيحها لاستضافة هذه الفعالية الرياضية بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول الماضي لتخوض بذلك السباق مع مدينتي برشلونة في إسبانيا ويوجين في الولايات المتحدة الأمريكية .

ودأبت قطر في العقد الأخير على استضافة العديد من التظاهرات الرياضية الكبيرة؛ أبرزها دورة الألعاب الآسيوية عام 2006، وكأس آسيا 2011 في كرة القدم، كما أنها ستستضيف بطولة العالم للسباحة مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ومونديال كرة اليد مطلع العام المقبل، وكأس العالم في كرة القدم عام 2022.

وقال رئيس الاتحادَين القطري والآسيوي لألعاب القوى، دحلان الحمد، في تصريحات صحفية الاثنين: "لقد استفدنا وتعلمنا كثيراً من الخسارة أمام لندن في نسخة 2017، لم نشعر بأن اختيار الاتحاد الدولي للندن رفضٌ لترشيحنا، ولكن كتشجيع لنا لتقديم ترشيحنا لنسخة عام 2019".

وأضاف في وقت سابق، أن "الاتحاد القطري طلب استضافة هذه الفعالية الرياضية، انطلاقاً من إيماننا الكبير بخبرتنا العريقة التي اكتسبتها قطر من خلال استضافة أبرز الفعاليات الدولية، وتوفير أرقى المنشآت الرياضية الحديثة، والتي تعكس أفكارنا المبتكرة في المجال الرياضي، بل وتوفر المقومات الناجحة كافة لانطلاق بطولة عالمية لا مثيل لها على أرض جديدة".

وكان وفد من الاتحاد الدولي لألعاب القوى برئاسة نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سبستيان كو، الذي سبق له رئاسة اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، قد قام بزيارة إلى قطر في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتفقد خلالها المنشآت القطرية وأكاديمية أسباير، وملعب خليفة الدولي، ومستشفى أسبيتار، كما التقى الوفد مع الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، ودحلان الحمد رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري لألعاب القوى.

وتمتلك دولة قطر العديد من المنشآت الرياضية الحديثة والإمكانات الهائلة، والتي كان لها من قبل دور مؤثر في استضافة العديد من الفعاليات الرياضية العالمية، يذكر منها دورة الألعاب الآسيوية 2006، وبطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات 2010، وكذلك دورة الألعاب العربية 2011.

كما تستضيف الدوحة سنوياً إحدى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى، وكانت تسمى من قبل (بطولة سوبر غراند بري) واعتادت قطر على استضافتها سنوياً منذ العام 1997.

جدير بالإشارة أن بطولة العالم لألعاب القوى المقبلة عام 2015 تقام في العاصمة الصينية بكين، أما نسخة عام 2017 فسوف تقام في العاصمة البريطانية لندن.

مكة المكرمة