الأمم المتحدة تعتمد مقترحاً قطرياً يؤكد دور الرياضة في التنمية والسلام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4Ernye

القرار دعا إلى دمج الرياضة ضمن خطط التعافي من كورونا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-12-2020 الساعة 13:42

- ما القرار القطري الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الرياضة؟

قرار يعتبر الرياضة عاملاً مساعداً للتنمية المستدامة ويدعو إلى وضعها ضمن الخطط الوطنية.

- ما أهمية الرياضة بحسب القرار؟

المساهمة المتعاظمة التي تضطلع بها الرياضة في تحقيق التنمية والسلام، من خلال تشجيعها على التسامح والاحترام.

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والسبعين، قراراً يعتبر "الرياضة عاملاً مساعداً لتحقيق التنمية المستدامة"، وذلك بناء على طلب قدمته دولة قطر وإمارة موناكو.

وقدّمت قطر وموناكو القرار بصفتهما الرئيسين بالشراكة لمجموعة "أصدقاء الرياضة من أجل التنمية المستدامة"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الأربعاء.

وتبنَّت القرار قبل اعتماده 95 دولة، وقد جددت فيه الجمعية العامة تأكيد أن الرياضة عامل مهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ويعترف القرار بالمساهمة المتعاظمة التي تضطلع بها الرياضة في تحقيق التنمية والسلام، من خلال تشجيعها على التسامح والاحترام.

كما أكد القرار الدور الذي تؤديه الرياضة في تمكين المرأة والشباب والأفراد والمجتمعات المحلية من بلوغ الأهداف المنشودة في مجالات الصحة البدنية والعقلية والتعليم والاندماج الاجتماعي.

وقالت الجمعية العامة، إن جائحة كورونا فرضت تداعيات كبيرة على الرياضة بجوانبها كافة، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً للصحة البدنية والنفسية للأفراد والمجتمعات.

كما شجعت الجمعية العامة الدول الأعضاء على إدراج الرياضة والنشاط البدني في خطط التعافي بعد كورونا، ودمج الرياضة والنشاط البدني في الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة.

ودعا القرار منظومة الأمم المتحدة إلى تعزيز توفير خدمات تنمية القدرات والتعاون التقني والمساعدة المالية، لدعم وضع وتنفيذ السياسات الوطنية لتعظيم مساهمات الرياضة من أجل التنمية والسلام، وكذلك الرياضة للجميع دون تمييز من أي نوع.

مكة المكرمة