الآمال تتجدد باستحواذ السعودية على نادٍ إنجليزي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvxNAX

نيوكاسل أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز

Linkedin
whatsapp
الخميس، 10-06-2021 الساعة 15:45
- متى أعلن صندوق الثروة السعودي انسحابه من الصفقة؟

يوليو 2020.

- ما قيمة الصفقة المقدرة قبل توقفها؟

300 مليون جنيه إسترليني.

قررت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عدم المطالبة بإبقاء السعودية على قائمة الحكومة الأمريكية للقرصنة للعام 2021، ما يفتح الباب مجدداً أمام صفقة استحواذ الرياض على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، الأربعاء، أن قرار رابطة دوري المحترفين الإنجليزي أعاد الأضواء لصفقة شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي لنيوكاسل يونايتد أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأوضحت أن مالك نيوكاسل مايك آشلي مصمم على السماح باستحواذ التحالف بقيادة صندوق الثروة السعودي مقابل 300 مليون جنيه إسترليني (423 مليون دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن "آشلي" يخوض معارك قانونية ضد ما وصفه بـ"مماطلة رابطة الدوري في إتمام الصفقة".

ويضم التحالف المشترك إضافة للصندوق السعودي؛ "بي سي بي كابيتال بارتنرز" التي تملكها سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستيفلي، إضافة إلى روبن براذرز.

وكان صندوق الثروة السعودي، الذي يرأسه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد أعلن انسحابه من المضي قدماً في الصفقة، في يوليو من العام الفائت.

وفي أبريل الماضي، قالت تقارير إعلامية بريطانية إن "بن سلمان" طلب من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التدخل لتمرير صفقة شراء نيوكاسل يونايتد.

وأوقفت رابطة الأندية المحترفة الإنجليزية الصفقة في مايو 2020؛ بسبب الصلة الواضحة بين الصندوق السعودي والنظام الحاكم، خاصة مع قضية قناة القرصنة "بي آوت كيو"، التي كانت تبث الحقوق الحصرية لشبكة قنوات "بي إن سبورت" القطرية.

ووصفت الرابطة، السعودية بأنها "مركز للقرصنة"، في تقرير قدمته إلى مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة، خلال فبراير 2020.

وصيف العام المنقضي، دانت منظمة التجارة العالمية الرياض بانتهاك اتفاقية حقوق الملكية الفكرية عبر قرصنتها لشبكة "بي إن سبورت" القطرية من خلال خدمة "بي آوت كيو" التي تبث بشكل غير قانوني مجموعة من الأحداث الرياضية، من ضمنها مباريات الدوري الممتاز.

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، إذ تأسس عام 1892، واشتهر دوماً بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجاً بالألقاب.

مكة المكرمة