أبرزها النصر والاتحاد.. 5 أندية سعودية تفشل بنيل "الكفاءة المالية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5r1wn

مباراة سابقة بين الاتحاد والنصر (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 20:56
- ما الأندية التي لم تحصل على شهادة الكفاءة المالية؟

النصر، والباطن، والاتحاد، والوحدة، والاتفاق.

- ما شهادة الكفاءة المالية للأندية؟

شهادة تعمل على تحقيق مستقبل مالي مستدام للوصول لأفضل ممارسات الحوكمة المالية.

قررت وزارة الرياضة السعودية، السبت، عدم منح شهادة الكفاءة المالية لخمسة أندية سعودية؛ أبرزها النصر والاتحاد، بالإضافة إلى الباطن والوحدة والاتفاق.

وكانت لجنة الكفاءة المالية التابعة للوزارة قد أكدت، في السابع من الشهر الجاري، عدم استيفاء الأندية المذكورة لشروط الحصول على الشهادة.

وتعمل الشهادة على تحقيق مستقبل مالي مستدام للوصول لأفضل ممارسات الحوكمة المالية بما يضمن استقرار إدارات الأندية مالياً وتنظيمياً.

واعتمدت اللجنة، الخميس الماضي، القرارات الخاصة باستحقاق شهادة الكفاءة المالية لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وجاء القرار بعد دراسة المستندات المقدمة من الأندية، والخاصة بالالتزامات المالية مستحقة السداد حتى 30 أكتوبر الماضي، ضمن نشاط كرة القدم والواجب تقديم مستندات الوفاء بها حتى 31 ديسمبر الماضي.

وتضمنت هذه الالتزامات: مستحقات اللاعبين، ومستحقات لأندية رياضية، إضافة إلى مقدمات عقود موظفين ومدربين، وكذلك رواتب لاعبين وموظفين ومدربين، ومكافآت مستحقة.

وقررت اللجنة، استناداً إلى المادة "11" من لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، منح شهادة الكفاءة المالية لأندية "ضمك، والفتح، والعين، والقادسية، والفيصلي، وأبها، والتعاون، والرائد، والشباب، والأهلي، والهلال).

وأكدت اللجنة أن المستحقات المالية التي حالت دون حصول هذه الأندية على شهادة الكفاءة المالية بلغت أكثر من 76 مليون ريال (20.26 مليون دولار) لنادي النصر، و52 مليون ريال (13.86 مليون دولار) للاتحاد.

كما بلغت مستحقات الوحدة 19 مليون ريال (5.6 ملايين دولار)، ثم الاتفاق والباطن بواقع 9 ملايين ريال (2.40 مليون دولار) لكل منهما.

وأوضحت اللجنة أنه استناداً إلى المادة 22 من اللائحة فإنه يحق للأندية طلب إعادة النظر في هذا القرار خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام فقط من تاريخ إخطارها به.

مكة المكرمة